منتدى التعليم بريكة

تبادل التجارب و الخبرات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم إستعارة المصحف من المسجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: حكم إستعارة المصحف من المسجد   الأحد فبراير 10, 2008 10:04 pm

استعارة المصحف من المسجد




السؤال: الحمد لله و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده وبعد:



شاب ليس له مصحف في المنزل، وهو بحاجة ماسة له ولا تتوفر لديه الإمكانيات لكي يشتري مصحفا، ففي هذه الحالة هل بإمكانه استعارة مصحف من المسجد لمدة معينة ؟



الجواب: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أمّا بعد:



فتجوز إعارة المصحف لمن احتاج إلى القراءة فيه و لم يجد مصحفا غيره، بل ما عليه الفتوى عند الحنابلة وجوب الإعارة ، لأنه على وفق مقصود الواقف، ولأن الحاجة تدعو إلى الانتفاع به ولا ضرر في بذله لتيسيره وكثرة وجوده، والاستعارة إلى البيت لا تزيل وقفيته - كما لا يخفى - إذ ليست الاستعارة في معنى البيع أو الهبة أو الإرث حتى يتقرر المنع بحديث ابن عمر في قوله صلى الله عليه و سلم " لا يباع أصلها ولا يوهب ولا يورث "(١)، لأن هذه المذكورات تصرفات تزيل وقفيته وبالتالي الغرض الذي أنشئ من أجله الوقف.

هذا وعلى أمين المسجد المعير أن يتصرف مع المستعير في الحدود و القيود التي تحول دون تعطل منافع الوقف وعلى المستعير رده بعد اكتفاء نفعها لقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا﴾[النساء:58] و في الحديث " أدّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك"(٢) وفي قوله صلى الله عليه وسلم أيضا : " العارية مؤداة "(٣) علما بأن للأمين المعير أن يسترد المصحف متى شاء ما لم يسبب ضررا للمستعير؛

والله أعلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً.

<hr align=right width="33%" SIZE=1>

١- رواه البخاري كتاب الوصايا باب الوقف كيف يكتب(2772)، ومسلم كتاب الوصية باب الوقف(4311) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.


٢- رواه الترمذي كتاب البيوع (1264)، و أبو داودكتاب الإجارة ، باب في الرجل يأخذ حقه من تحت يده (3535)، والدارمي كتاب البيوع باب في أداء الأمانة واجتناب الخيانة. والحديث صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم (424).


٣- رواه أبو داود كتاب الإجارة باب في تضمين العارية(3567) ، والترمذي كتاب البيوع باب ما جاء في أنّ العارية مؤداة(1312)، وابن ماجة كتاب الصدقات باب العارية(2489)، وأحمد(5/267) من حديث أبي أمامة رضي الله عنه، وانظر الإرواء(5/245).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: حكم إستعارة المصحف من المسجد   الأحد فبراير 10, 2008 10:06 pm

الشيخ الذي أجاب هوشيخنا أبوعبد المعز محمد علي بن بوزيد بن علي فركوس القبي، نسبة إلى القبة القديمة بالجزائر (العاصمة) التي كانت مسقط رأسه بتاريخ: يوم الخميس ٢٩ ربيع الأول ١٣٧٤ﻫ المـوافق لـ: ٢٥ نوفمبر ١٩٥٤م في شهر وسنة اندلاع الثورة التحريرية في الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي الغاشم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم إستعارة المصحف من المسجد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم بريكة :: إسلاميات :: الفقه و أصوله-
انتقل الى: