منتدى التعليم بريكة

تبادل التجارب و الخبرات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الجمعة فبراير 15, 2008 7:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أيها الأفاضل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


إذا كنت محبا بصدق لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فتخلق بأخلاقه :


1- أترك الفحش ، وهو كل ما قبح وساء من قول أو فعل .

2- اخفض صوتك ، و اغضض منه إذا نطقت ، وخاصة في المجتمعات العامة ، كالأسواق والمساجد ، والحفلات وغيرها ، ما لم تكن خطيبا أو واعظا .

3- ادفع السيئة التي قد تصيبك من أحد بالحسنة ، بأن تعفو عن المسئ فلا تؤاخذه ، وتصفح عنه بأن لا تعاقبه ، ولا تهجره .

4- أترك التأنيب والتعنيف لخادمك ، أو زميلك أو ولدك ، أو تلميذك ، أو زوجتك إذا أخطأوا أو قصّروا .

5- لا تُقصر في واجبك ، ولا تبخس حق غيرك ، حتى لا تضطره إلى أن يقول لك : لِمَ فعلت كذا ...؟ أو لِمَ لم لا تفعل كذا ؟ لائما عليك ، أو عاتبا عليك .

6- أترك الضحك إلا قليلاً ، وليكن جلّ ضَحِكك التبسم .

7- لا تتأخر عن قضاء حاجة الضعيف والمسكين والمرأة ، والمشي معهم في غير تكبر ولا استنكاف .

8- مساعدة أهل البيت على شئون البيت ، ولو كان حلب شاة ، أو طهي طعام أو غيره .

9- البس أحسن الثياب التي عندك ، لا سيما وقت الصلاة ، والأعياد ، والحفلات .

10- لا تتكبر عن الأكل على الأرض ، وكل ما وجد من الطعام ، والاكتفاء بقليل الطعام ولا تعيبه .

11- العمل ومشاركة العاملين ، ولو بحفر الأرض ونقل التراب ، والسرور بذلك إظهارا لعدم التكبر .

12- عدم الرضا بالمدح الزائد ، والإطراء المبالغ فيه ، والاكتفاء بما هو ثابت للعبد ، وبما قام به من صفات الحق والفضل والخير .

13- لا تنطق ببذاء ولا جفاء ، ولا كلام فاحش ولو مازحا .

14- لا تقل سوءً ولا تفعله .

15- لا تواجه أحدا من إخوانك بمكروه .

16- لازم سلامة النطق ، وحلو الكلام . ( هذه الفقرات من كتاب العلم و العلماء لأبي بكر جابر الجزائري بتصرف ) .



17- لا تكثر المزاح ، ولا تقل إلا الصدق .

18- ارحم الإنسان والحيوان حتى يرحمك الله .

19- احذر البخل ، فهو مكروه من الله والناس .

20- نم باكرا ، واستيقظ للعبادة والاجتهاد والعمل .

21- احذر الغضب وما ينتج عنه ، وإذا غضبت فاستعذ من الشيطان الرجيم .

22- الزم الصمت ، ولا تكثر الكلام فهو مسجل عليك .

23- اقرأ القرآن بفهم وتدبر ، واسمعه من غيرك ، وأعمل به .

24- لا ترد الطيب ، واستعمله دائما ، لا سيما عند الصلاة .

25- استعمل السواك فهو مفيد جدا ، لا سيما عند الصلاة .

26- كن شجاعا ، وقل الحق ولو على نفسك .

27- اقبل النصيحة من كل إنسان واحذر ردها .

28- اعدل بين زوجاتك وأولادك وفي كل أعمالك .

29- اصبر على أذى الناس وسامحهم ، حتى يسامحك الله .

30- أحب للناس ما تحب لنفسك .

31- أكثر من السلام عند الدخول والخروج واللقاء وفي الأسواق .

32- تقيد بلفظ السلام الوارد في السنة ، وهو : " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " ولا يُغني عنه كلمة (صباح الخير ، ومساء الخير) أو (أهلاً ومرحباً) ويمكن قولها بعد السلام .

33- كن نظيفا في مظهرك ولباسك .

34- غيّر شيبك بالأصفر أو الأحمر ، واحذر السواد امتثالا لأمر الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

35- تمسك بسنن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى تدخل في قوله : (( إن من ورائكم أيام الصبر ، للمُتمسك فيهن بما أنتم عليه أجرُ خمسين منكم ، قالوا : يا نبي الله أو منهم ؟ قال : بل منكم )) .


اللهم ارزقنا العمل بكتابك ، وسنة نبيك ، و ارزقنا حبه واتباعه وشفاعته ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوم القيامة .

أخوكم : عمار جعيل

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الحكيم بركات
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1078
العمر : 25
الموقع : www.youtube.com
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الجمعة فبراير 15, 2008 8:03 pm


<tr><td height=10>
دلائل الصدق في محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
<tr><td height=10><tr><td height=10>عبدالله بن محمد العسكر
( إن محبة الرسول -صلى الله علـيـه وسلم- أصل عظيم من أصول الدين، فلا إيمان لمن لم يكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين قال الله تعالى: ((قل إن كان آباؤكم وأبـنـاؤكـم وإخــوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحـب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين))
قال القاضي عياض في شرح الآية: ( فكفى بهذا حضاً وتنبيهاً ودلالة وحجة على إلزام محبته، ووجوب فرضها، وعظم خطرها، واستحقاقه لها -صلى الله عليه وسلم-، إذ قرّع الله من كان ماله وأهله وولده أحـب إليه من الله ورسـوله وتوعدهم بقوله تعالى: ((فتربصوا حتى يأتي الله بأمره))، ثم فسقهم بتمام الآية، وأعلمهم أنهم ممن ضل ولم يهده الله )

ولكن السؤال هنا : كم من الناس يدعي محبة النبي عليه الصلاة والسلام وهو كاذب في دعواه ؟ ما أكثر المتشدقين بحبه المدعين تعظيمه وتوقيره في قلوبهم ، ولكن هذه الدعواى لا تثبت عند تمحيصها وتنقيتها .
فمن هم المحبون حقا له صلى الله عليه وسلم ؟ من هم أولى الناس بشفاعته يوم القيامة ؟ من هم رفقاؤه في الجنة ؟
إن أقواما من هذه الأمة يأتون يوم القيامة والآمال تحدوهم أن يلتقوا بالنبي الكريم وينالوا شفاعته ويشربوا من حوضه في يوم الحر الشديد ، يوم القيامة فيطردون عنه ويبعدون والعياذ بالله .
واسمع إن شئت لما رواه البخاري عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ مَنْ مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَأَقُولُ: إِنَّهُمْ مِنِّي ، فَيُقَالُ إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ. فَأَقُولُ سُحْقًا سُحْقًا لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي ).
إن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم ليست مجرد كلمات ومدائح يتغنى بها المنشدون في الموالد والمناسبات من غير أن يكون لهذه الكلمات أي أثر من عمل واتباع لمن يزعم محبته وتعظيمه ، ليس والله ذاك هديـَه ولا هدي أصحابه ولا من تبعهم بإحسان .
إن التقرب إلى الله وطلب مرضاته والاقتداء برسوله لا ينال بالرقص والطرب العابث ، ولا بالترنيمات البدعية التي يزعم أصحابها أنهم محبوه صلوات الله وسلامه عليه .
إننا حين ندعو إلى الوسطية في إعطاء النبي الكريم صلى الله عليه وسلم المكانة اللائقة به من غير جفاء ولا غلو إننا حين ننادي بذلك فإنما نحن متبعون له لا مبتدعون . ولا يصح بأي حال أن يرمى من يدعو إلى ذلك بأنه لا يحب الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم _ فداه آباؤنا وأمهاتنا وأنفسنا وما نملك _ بل إن الداعي إلى الوسطية في ذلك هو المتبع بحق وصدق للنبي صلى الله عليه وسلم . روى البخاري في صحيحه عن عمر بن الخطاب قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا تُطروني كما أطرت النصارى ابن مـريـم إنما أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله) . وروى الإمام أحمد عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا مُحَمَّدُ يَا سَيِّدَنَا وَابْنَ سَيِّدِنَا وَخَيْرَنَا وَابْنَ خَيْرِنَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عَلَيْكُمْ بِتَقْوَاكُمْ وَلَا يَسْتَهْوِيَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ وَاللَّهِ مَا أُحِبُّ أَنْ تَرْفَعُونِي فَوْقَ مَنْزِلَتِي الَّتِي أَنْزَلَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ) .

ولقد لقد غلا بعض الناس في مدح النبي عليه السلام حتى أضفى عليه بعضهم صفات لا تجوز إلا في حق الله الكبير المتعال. كنسبة علم الغيب له والاستغاثة به من دون الله وربما سمعنا البعض وهو ينهض من مقامه يقول : يا سيدي يا رسول الله !! واعتقد بعضهم أن أمر الكون بيده!!كما قال البوصيري في قصيدته التي يمدح بها النبي عليه السلام كما زعم ونرى مع الأسف بعض المسلمين يرددها ويترنم بها يقول رم الرسل ما لي من ألوذ به *** سواك عند حلول الحادث العمم
إن لم تكـن في معادي آخذاً بيدي *** فضلاً وإلا فقل : يا زلة القـدم
فإن من جودك الدنيا وضرتَـها *** ومن علومك علم اللوح والقلم [نعوذ بالله من سخطه وعقابه . من الذي بيده أمر الدنيا والآخرة ؟ من يعلم الغيب سواه جل وتقدّس ؟ ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله.. ) ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء )

وهذا أحد الشعراء الغلاة يستنجد ويستغيث بالرسول صلى الله عليه وسلم ، يقول :
يا سيدي يا رسول الله يا أملي *** يا موئلي يا مـلاذ يوم تلقاني
فأنت أقرب من ترجى عواطفه *** عندي وإن بعدت داري وأوطاني

ألم يعلم هذا المفتون بقول الله جل وعلا لرسوله المصطفى عليه الصلاة والسلام وهو رسوله ومجتباه : {وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ}

ومن مقتضيات المحبة الصادقة له صلى الله عليه وسلم :أنه لا يجوز في أي حال من الأحوال أن يقدم قول أحد من البشر على قوله .
لما سئل ابن عباس في مسأله فأفتى بكلام النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : لكنّ أبا بكر يقول كذا وعمر يقول كذا !! فغضب وقال ( يوشك أن تنزل بكم حجارة من السماء أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر !!...) هذا في حق أبي بكر وعمر فكيف بمن جاء بعدهما ؟!
وقال الحميدي: "كنا عند الشافعي رحمه الله فأتاه رجل، فسأله في مسألة؟ فقال: قضى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا، فقال رجل للشافعي: ما تقول أنت؟! فقال: سبحان الله! أتراني في كنيسة! أتراني في بيعة! أترى على وسطي زنارا ؟! أقول لك: قضى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت تقول: ما تقول أنت؟!"
وقال شيخ الإسلام Sad وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعو إلى طريقته ، ويوالي ويعادي عليها ، غير النبي -صلى الله عليه وسلم- ، ولا يَنصِّب لهم كلاماً يوالي عليه ويعادي ، غير كلام الله ورسوله وما اجتمعت عليه الأمة . بل هذا من فعل أهل البدع الذين ينصّبون لهم شخصاً أو كلاماً يفرقون به بين الأمة ، يوالون به على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون ).
ومن لوازم محبتة أن تكون محبته أحب إليك من نفسك ومالك . يقول الله تعالى: (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) وروى البخاري عن أنس قال عليه السلام ( لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله وولده والناس أجمعين )
ومن لوازم محبته أيضا الشوق إليه حين يأتي ذكره، والحنينُ إلى لقياهُ والأنسِ برفقته في الجنة .
قال القاضي عياض : ذكر عن مالك أنه سئل عن أيوب السختياني؟ فقال: "ما حدثتكم عن أحد إلا وأيوب أوثق منه" وقال عنه مالك: "وحج حجتين، فكنت أرمقه، ولا أسمع منه، غير أنه كان إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بكى حتى أرحمـَه، فلما رأيت منه ما رأيت، وإجلاله للنبي صلى الله عليه وسلم كتبت عنه"
وذكر أبو نعيم في (حلية الأولياء ) عن مالك قال عن محمد بن المنكدر -وكان سيد القراء-: "لا نكاد نسأله عن حديث أبدا إلا يبكي حتى نرحمه"
وجاء في (سير أعلام النبلاء ) للإمام الذهبي عن الحسن البصري –رحمه الله- أنه كان إذا ذكر حديث حنين جذع يوم بكى على فراق النبي عليه السلام (الحديث في البخاري ...) يقول: "يا معشر المسلمين ، الخشبة تحن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شوقا إلى لقائه؛ فأنتم أحق أن تشتاقوا إليه"
ومن لوازم محبته كثرة الصلاة عليه فقد حثنا ربنا على ذلك فقال " ( إن الله وملائكته ..) و قال صلى الله عليه وسلم : ( البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي ...) وقال: ( رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل علي ) وقال: ( من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ) وقال ( أكثروا من الصلاة والسلام علي ليلة الجمعة ويومها فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ).
اللهم صل عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا .

منقول
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://starzaki.mam9.com
عبد الحكيم بركات
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1078
العمر : 25
الموقع : www.youtube.com
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الجمعة فبراير 15, 2008 8:04 pm





قصيدة في محبة الرسول عليه الصلاة والسلام
محبة الرسول عليه الصلاة والسلام ليست كمحبة سواه من البشر فهي محبة يجد فيها المؤمن لذة الإيمان




بأبي وأمي أنت يا خير الورى
وصلاةُ ربي والسلامُ معطرا
يا خاتمَ الرسل الكرام محمدٌ
بالوحي والقرآن كنتَ مطهرا
لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ
وبفيضها شهِد اللسانُ وعبّرا
لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ
فاقتْ محبةَ مَن على وجه الثرى
لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ
لا تنتهي أبداً ولن تتغيرا
لك يا رسول الله منا نصرةٌ
بالفعل والأقوال عما يُفترى
نفديك بالأرواح وهي رخيصةٌ
من دون عِرضك بذلها والمشترى
للشر شِرذمةٌ تطاول رسمُها
لبستْ بثوب الحقد لوناً أحمرا
قد سولتْ لهمُ نفوسُهم التي
خَبُثَتْ ومكرُ القومِ كان مدبَّرا
تبّت يداً غُلَّتْ بِشرّ رسومِها
وفعالِها فغدت يميناً أبترا
الدينُ محفوظٌ وسنةُ أحمدٍ
والمسلمون يدٌ تواجِه ما جرى
أوَ ما درى الأعداءُ كم كنــا إذا
ما استهزؤوا بالدين جنداً مُحضَرا
الرحمةُ المهداةُ جاء مبشِّرا
ولأفضلِ الأديان قام فأنذرا
ولأكرمِ الأخلاق جاء مُتمِّماً
يدعو لأحسنِها ويمحو المنكرا
صلى عليه اللهُ في ملكوته
ما قام عبدٌ في الصلاة وكبّرا
صلى عليه اللهُ في ملكوته
ما عاقب الليلُ النهارَ وأدبرا
صلى عليه اللهُ في ملكوته
ما دارت الأفلاكُ أو نجمٌ سرى
وعليه من لدن الإلهِ تحيةٌ
رَوْحٌ وريحانٌ بطيب أثمرا
وختامُها عاد الكلامُ بما بدا
بأبي وأمي أنت يا خيرَ الورى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://starzaki.mam9.com
عبد الحكيم بركات
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1078
العمر : 25
الموقع : www.youtube.com
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الجمعة فبراير 15, 2008 8:05 pm

نسيت قول منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://starzaki.mam9.com
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   السبت فبراير 16, 2008 4:05 pm

جزاك الله خيرا أخي " عبد الحكيم "
على الإضافة الطيبة ، بارك الله فيك
و سأقوم لاحقا إن شاء الله بتغيير اللون
الأخضر الذي استعملته لأنه غير واضح

أنتظر المزيد من المساهمات
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .


عدل سابقا من قبل عمار جعيل في الإثنين مارس 10, 2008 5:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أصيل
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 156
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الخميس مارس 06, 2008 12:56 am

عمار جعيل كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم ارزقنا العمل بكتابك ، وسنة نبيك ، و ارزقنا حبه واتباعه وشفاعته ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوم القيامة .

أخوكم : عمار جعيل

جزاك الله عنا خيرا شيخنا الفاضل ، موضوعاتك مميزة و مختارة بعناية
و دعواتك طيبة مباركة بإذن الله ، شفاك الله و عافاك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الإثنين مارس 10, 2008 5:17 pm

أصيل كتب:

جزاك الله عنا خيرا شيخنا الفاضل ، موضوعاتك مميزة و مختارة بعناية
و دعواتك طيبة مباركة بإذن الله ، شفاك الله و عافاك .

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

حياك الله و بياك أخي " أصيل " و جعل الجنة مثواك
مشكور على المرور و التعقيب و الدعاء
بارك الله فيك و نفع بك
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yousra
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 213
العمر : 23
الموقع : http://youssy.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الخميس مارس 13, 2008 4:15 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
اتمنى ان نقتدي بالرسول
و ان نكون من اصحاب الجنة
و اتمنى ان يغفر لنا الله اخطائنا
ااااااااااااااامين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   السبت مارس 15, 2008 2:37 pm

yousra كتب:
بسم الله الرحمان الرحيم
اتمنى ان نقتدي بالرسول
و ان نكون من اصحاب الجنة
و اتمنى ان يغفر لنا الله اخطائنا
ااااااااااااااامين

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أشكرك أخيتي في الله " يسرى " على المرور
و ألأمنية التي تمنيتها غالية و ثمينة
و لكن لتعلمي أختاه أنه إذا أردت تحقيقها
فما عليك إلا بالعمل ، لأن التمني وحده
غير كاف لتحقيق الأهداف السامية .
بارك الله فيك
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الثلاثاء مارس 18, 2008 11:59 am

بارككم الله جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الأربعاء مارس 19, 2008 1:47 pm

khaled_hadji كتب:
بارككم الله جميعا

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا أخي " خالد " ، أشكرك على المرور و التعقيب
بارك الله فيك و نفع بك
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أصيل
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 156
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الأربعاء أبريل 16, 2008 12:48 am

أبو أسامة كتب:


ادفع السيئة التي قد تصيبك من أحد بالحسنة ، بأن تعفو عن المسئ فلا تؤاخذه ، وتصفح عنه بأن لا تعاقبه ، ولا تهجره .


اصبر على أذى الناس وسامحهم ، حتى يسامحك الله
.


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لله درّك شيخنا و أستاذنا مرّة أخرى على حسن اختيارك و الله نصائح تستحق أن تكتب بماء الذهب خاصة في واقعنا المعيش و المرير الذي كثر فيه أذى المؤمنين الصادقين و الإساءة إليهم و تشويه سمعتهم زورا و بهتانا من أجل الدنيا الفانية و بدافع الحسد و المصالح الشخصية ، و العصبية القبلية ، و الحزبية الضيقة، و لكن لا نملك إلا أن نصبر ، و حسبنا الله و نعم الوكيل
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الخميس أبريل 17, 2008 12:29 am

أصيل كتب:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لله درّك شيخنا و أستاذنا مرّة أخرى على حسن اختيارك و الله نصائح تستحق أن تكتب بماء الذهب خاصة في واقعنا المعيش و المرير الذي كثر فيه أذى المؤمنين الصادقين و الإساءة إليهم و تشويه سمعتهم زورا و بهتانا من أجل الدنيا الفانية و بدافع الحسد و المصالح الشخصية ، و العصبية القبلية ، و الحزبية الضيقة، و لكن لا نملك إلا أن نصبر ، و حسبنا الله و نعم الوكيل
.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا أخي الكريم "أصيل"
على المرور و التعقيب ، و هذه طبيعة الدنيا و طبيعة الطريق
كما قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( حفّت الجنة بالمكاره و حفّت النار بالشهوات ))
و لسنا خيرا من المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي تعرّض لصنوف شتّى
من الأذى فما ردّه ذلك عن دينه .
و لتعلم أخي أن أول معصية عصي الله بها في السماء كانت بسبب الحسد ( حسد إبليس
لأبينا آدم )
، و أول دم أريق على وجه الأرض كان بسبب الحسد أيضا ( قابيل و هابيل ابني آدم ) ، فالواجب على المرء أن يبذل ما عنده من خير ، و يحتسب ما أصابه عند الله
تعالى الذي لا تخفى عليه خافية .

فاللهم طهّر قلوبنا و ألسنتنا و أفرغ علينا صبرا و اربط على قلوبنا
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مؤمن



عدد الرسائل : 75
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الأحد يونيو 08, 2008 4:39 pm


نصائح ذهبية ، و درر ماسية ، جزاك الله خيرا شيخنا
و أثقل بما تقدم لنا من نصائح و توجيهات ميزان حسناتك
بارك الله فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟   الثلاثاء يوليو 22, 2008 5:31 pm

مؤمن كتب:

نصائح ذهبية ، و درر ماسية ، جزاك الله خيرا شيخنا
و أثقل بما تقدم لنا من نصائح و توجيهات ميزان حسناتك
بارك الله فيك .


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اللهم آمين ، جزاك الله خيرا أخي الكريم " مؤمن " على المرور و التعقيب
جعلني الله و إياك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، و رزقنا العلم النافع
و العمل الصالح و الخلق الكريم و طهر قلوبنا و ألسنتنا .

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل أنت محب لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم بريكة :: إسلاميات :: متفرقات : مواعظ ـ حكم ـ أخلاق-
انتقل الى: