منتدى التعليم بريكة

تبادل التجارب و الخبرات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الأربعاء فبراير 20, 2008 1:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أيها الأفاضل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال البخاري ـ رحمه الله ـ ( باب الوكالة ) :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ : (( وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ ، فَأَخَذْتُهُ وَقُلْتُ : وَاللَّهِ لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قَالَ : إِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ وَلِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ ، قَالَ : فَخَلَّيْتُ عَنْهُ ، فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ النَّبِيُّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ .. قَالَ : أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ إِنَّهُ سَيَعُودُ فَرَصَدْتُهُ .
فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قَالَ : دَعْنِي فَإِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ لا أَعُودُ ؟؟؟ فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ... فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ ؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ ، فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ .
فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ : لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ وَهَذَا آخِرُ ثَلاثِ مَرَّاتٍ ؟؟؟ إَنَّكَ تَزْعُمُ لا تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ ، قَالَ دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا ؟؟ قُلْتُ : مَا هُيَ ؟؟؟؟ قَالَ : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ (( اللَّهُ لا إِلَهَ إلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ )) حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ و لا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ...... فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ .... فَأَصْبَحْتُ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَة ؟؟ َ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، قَالَ : مَا هِيَ ؟؟؟ ، قُلْتُ : قَالَ لِي إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ (( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)) وَقَالَ لِي : لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَ لا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ؟؟؟؟

وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ .

فَقَالَ النَّبِيُّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثلاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ؟؟ قَالَ : لا .. قَالَ : ذَاكَ شَيْطَانٌ ))
.

وفي رواية : (( أنه كان على تمر الصدقة أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ فوجد أثر كف كأنه أخذ منه )) .

وقوله : ( من الطعام ) المراد منه القمح ونحوه مما يزكى به.

قوله: ( لأرفعنك ) أي لأذهبن بك أشكوك لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليقطع يدك لأنك سارق.

وقوله: ( إني محتاج ولي عيال) يعني فقير في نفسي ولي أولاد .

وقوله: (لا يزال عليك من الله حافظ ) يعني لا يزال من عند الله أو أمر الله حافظ من قدرته سبحانه أو من الملائكة لا يقربك شيطان لا إنسي ولا جني ، لا يقربك شيطان في أمر ديني ولا دنيوي .

وهكذا وجدنا معاشر القراء الأفاضل حلقة من حلقات الصراع بين المسلم والشيطان وقد حصل لعدد من الصحابة مواقف مثل موقف أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ وهذه الوقائع والقصص لها مدلولات كثيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الدروس و العبر و المدلولات :


1- أن الشيطان قد يعلم ما ينتفع به المؤمن.

2- أن الحكمة قد يعلمها الفاجر لكنه لا ينتفع بها لأنه لا يعمل بها لكن تؤخذ عنه.

3- أن الشخص قد يعلم شيئا ولا ينتفع به (يعلم بالشيء ولا يعمل به ).

4- أن الشيطان قد يَصدق ، وقد يصدق ببعض ما يصدق به المؤمن ومع ذلك لا يكون مؤمنا.

5- أن الكذاب قد يصدق لقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ (صدقك وهو كذوب ).

6- أن عادة الشيطان الكذب الغالب وأنه نادرا ما يصدق ؟؟، و "كذوب " صيغه مبالغة.

7- الشيطان قد يتصور في صورة يمكن للإنسي أن يراه لأن الله يقول في كتابه : (( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ..)) (لأعراف:27) فالشيطان ومن هم من شاكلته من الشياطين يمكنهم أن يرونكم وانتم لا ترونهم فقال الله تعالى : ((من حيث لا ترونهم))
فكيف رآهم أبو هريرة والصحابة ـ رضوان الله عليهم جميعا ـ ؟؟
لما تصور بصورة أخرى غير الصورة التي خلق عليها يمكننا رؤيته فإذا كان بشكله الحقيقي لا يمكن أن نراه .

8- الشخص الذي يقوم بحفظ الأشياء يسمى وكيلا يوكل بحفظ الصدقة وعليه الاهتمام بها وصيانتها.

9- أن الجن يأكلون من طعام الإنس وقول الله تعالى : (( وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ )) (الإسراء:64) ، فيدخل الطعام في الأموال ، فإذا أردت أن لا يشاركك الشيطان في الطعام فسمّ بالله عند الطعام وغط الإناء و قل بسم الله لأن الشيطان يأكل من الإناء المفتوح ويشرب من الإناء المفتوح ، فالفائدة من تغطيته والتسمية هو منع الشيطان منه ، وقال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( ولو أن تعرض عليه عودا وتسم بالله)) فلو وضعت عودا بدلا من الغطاء وقلت بسم الله لا يستطيع الشيطان أن يأكل أو يشرب منه ، وكذلك أيضا يفيد في منع نزول الداء من السماء فإن في السنة ليلة ينزل بها الداء كما أخبر بها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فهذا شي غيبي فإذا غطيت الإناء لم ينزل الداء إذ الفائدة من تغطية الإناء:

أ ـ منع نزول الداء .

ب ـ منع الشيطان من أن يشاركك في طعامك و شرابك .

10- فاسم الله أيضا يمنع الشيطان من النظر إليك فإذا أراد الإنسان أن يخلع ثيابه ، أو أن يأتي الرجل أهله فما هو الحل ؟؟ أفنبقى نحن نهباً لأعين الجن يرون عوراتنا؟؟ لا لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أخبر بأن الرجل إذا أراد أن يخلع ثيابه فسمّى الله فإن الشيطان لا يستطيع أن ينظر إلى عورته ، وكذلك ( بسم الله ) تمنع الشيطان من مشاركتك في الأولاد فإنه ورد في تفسير قوله تعالى : (( وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ ..)) أن الشيطان يشارك الإنسان في وطئ زوجته فإذا قلت بسم الله قبل الجماع منعت الشيطان من المشاركة .

11- أن الجن يسرقون و يتكلمون بكلام الإنس ، كلام تسمعه وباللغة التي عليها الرجل ، حدثوا أن أبا علقم النحوي ـ وكان رجلا متقعرا في الكلام ـ كان مرة يمشي في الطريق فأصابه شيء فسقط فتجمع عليه أهل السوق واحد يعصر إبهامه ، و واحد يقرأ في أذنه ، و واحد يؤذن في الأذن الأخرى فقال : " ما لكم تكأكأتم علي كتكأكؤكم على ذو جنة افرنقعوا عني " ، فقالوا: شيطانه يتكلم بالفارسية أو الهندية ؟؟؟؟؟؟؟ .
فقوله : " تكأكأتم علي كتكأكؤكم " : أي تجمعتم علي كتجمعكم، " على ذو جنة " : أي كمن دخل عليه جني ، و " افرنقعوا عني " : أي انفضوا من حولي .

12- أن الجن يسرقون ويخدعون كما في قوله لا أعود فعاد .

13- فضل آية الكرسي في طرد الشياطين .

14- أن السارق لا يقطع في المجاعة .

15- قبول العذر والستر على من يظن به الصدق .

16- إطلاع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على المغيبات .

17- جواز جمع زكاة الفطر قبل ليلة الفطر لتوزيعها بعد ذلك .

18- أن زكاة الفطر تخرج طعاما .

19- يقين الصحابة بكلام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتصديقهم به.

20- قراءة آية الكرسي قبل النوم .

21- أن التشريع على كلام الشيطان أتى من الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ عندما قال :صدقك ، وليس التشريع من كلام الشيطان .

22- أن آية الكرسي تمنع شياطين الجن والإنس سواء أكان في الأمور الدينية أو الدنيوية (( لا يقربنك شيطان حتى تصبح )) والشيطان هنا نكرة .

23- كرامة الله لأبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عندما استطاع أن يلقي القبض على الشيطان : أي لم يستطع الشيطان أن يفلت منه ، ففيه أن المؤمن قوي الإيمان يستطيع أن يمسك الشيطان ولا يمكنه من الهروب ، وذكر ابن القيم في فوائد الذكر أنه ربما من كثرة ذكر المؤمن لله عز وجل ربما أن يقرب منه الشيطان ليمسه بسوء فيصرع الشيطان فتجتمع عليه الشياطين فيقولون ما به فيقولون صرعه الإنسي.

24- أن ذكر الله تعالى هو الذي يحمي المؤمن من الشيطان وعلى رأس الذكر القرآن وأفضل آية في القران هي آية الكرسي . و هذا لا يعني أن نقرأ آية الكرسي فقط و نترك بقية القرآن الكريم .

25- أن الإنسان إذا كان صاحب حاجة يجب أن يبين حاجته حتى يعرف عذره ولا يرتاب و يشك الناس في أمره .

26- رفع الشأن المهم إلى العلماء لقول أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ " لأرفعنك إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "

27- حرص أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ على العلم " وكانوا أحرص شيء إلى العلم " فأطلق سراحه لأجل الفائدة فهم يحرصون على العلم .

28- يمكن أن يثور اعتراض وهو كيف استطاع أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن يمسك الشيطان لأن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ امتنع عن إمساكه لدعوة سليمان : (( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي ..)) (صّ:35) (( فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ )) (صّ:36) (( وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ )) (صّ:37) فكيف أمسك أبو هريرة بالشيطان الذي رآه وأراد حمله للنبي عليه السلام ؟؟
أجاب الحافظ بن حجر على هذا الإشكال : " بأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ همّ أن يمسك بالشيطان الأكبر رأس الشياطين فعند ذلك يكون فيه مضاهاة لما حدث لسليمان ، أما الشيطان الذي في حديث الباب إما أن يكون الشيطان الذي مع الصحابي (( لكل إنسان شيطان )) أو أن يكون شيطان من الشياطين وليس رأس الشياطين " .

فإن قال قائل ما هي الميزة الموجودة في آية الكرسي حتى تمنع الشياطين من إيذائنا ؟؟

آية الكرسي هي أعظم آية في القرآن كما قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لذلك الصحابي ، وأن هذه الآية إذا قرأها المؤمن في دبر كل صلاة لم يمنعه من الدخول إلى الجنة إلا أن يموت كما قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الصحيح الذي رواه النسائي ـ رحمه الله ـ وغيره فآية الكرسي تقرأ قبل النوم وفي أدبار الصلوات .


مــن أســبــاب فــضــلــهــا :


أ ـ اشتمالها على الاسم الأعظم (( الله لا اله إلا هو الحي القيوم )) في البقرة وآل عمران وطه وعلت في وجوه " الحي القيوم " على بعض الأقوال على احتمال أنها الاسم الأعظم

ب ـ هذه الآية هي عشر جمل مستقلة :

(( اللَّهُ لا إِلَهَ إلا هُوَ )) : متفرد الألوهية .

(( الْحَيُّ الْقَيُّومُ )) : الحي في نفسه لا يموت أبدا، القيوم : القيم لغيره ومن آياته أن تقوم السماء بأمره كل الموجودات لا قوام لها بدون الله عز وجل ولا غنى لها من الله وكل الموجودات مفتقرة إلى الله .

(( لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْم )) : لا يعتريه سبحانه لا غفلة ولا ذهون ولا نعاس ولا استيقاظ من النوم ولا فقدان الوعي .

(( لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْض)) : الجميع عبيده وتحت قهره وفي ملكه .

(( مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ )) : لا يتجافى أحد أن يشفع أحد لأحد عند الله إلا إذا أذن الله لذلك ، فالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لكي يشفع لابد له من أن يستأذن ، وإذا أراد أن يستأذن يوم القيامة يأتي تحت العرش فيخر ساجدا ما شاء الله له أن يسجد فيعلمه من المحامد ما يفتح عليه من الثناء ، بعد ذلك يقول الله تعالى : (( يا محمد ارفع رأسك وسل تعطى واشفع تشفع )) ، فسيد القوم لا يشفع حتى يؤذن له .

(( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ )) : إحاطته سبحانه وتعالى بجميع المخلوقات .

(( وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ )) : لا يطلع على علم الله أحد إلا أحد أطلعه الله .

(( وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ)) : والكرسي موضع قدمي الرب سبحانه وتعالى ، والعرش لا يقدر قدره إلا الله ، والكرسي عظيم جدا في غاية الاتساع فالسماوات والأرض ليست إلا كحلقة في صحراء فهذا هو الكرسي فكيف العرش ؟ وما الكرسي في العرش إلا كحلقة في صحراء والله أكبر من الكرسي ومن السماوات والأرض فاستوى على العرش استواء يليق بعظمته وجلاله .

(( وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا )) : لا يثقله ولا يشق عليه حفظ السماوات والأرض وما فيها من الجن والإنس والملائكة وهو يسير على الله سبحانه وتعالى .

(( وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )) (البقرة:255) : كقوله تعالى : (( وهو الكبير المتعال )) وتبين آية الكرسي عظم الله تعالى .


ما هي الوسائل التي نحذر بها من الشيطان ؟؟


1- الحذر والحيطة وأخذ التأهب .

2 - الاعتصام والالتزام بالكتاب والسنة .

3 - الالتجاء والاحتماء بالله تعالى : (( وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ )) (المؤمنون) .

4 - الإستعاذه بالله (( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )) .

5 - الاشتغال بذكر الله تعالى .

6 - أن يلتزم الإنسان بالصحبة الصالحة .

7 - مخالفة الشيطان في كل الأمور .

8 - الاستغفار .

9 - المحافظة على الفرائض و التقرب إلى الله بالنوافل ...........


و الله أسأل أن يحفظنا جميعا و يوفقنا لخير الأعمال و أصلحها .


أخوكم : عمار جعيل

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .


عدل سابقا من قبل عمار جعيل في الأربعاء فبراير 20, 2008 1:09 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الأربعاء فبراير 20, 2008 2:13 pm











اخوك القناص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الخميس فبراير 21, 2008 2:47 pm

kamikaze كتب:









اخوك القناص

مشكور و مأجور و موفق بإذن الله أخي " القناص "
بارك الله فيك
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kima

avatar

عدد الرسائل : 563
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 12/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الخميس فبراير 21, 2008 10:44 pm

بارك الله فيك
و اطال بعمرك
لتغرس فينا اسس ديننا
لكي لا نكون
لعبة
للشياطين

احتراماتي

لك الود و الورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الحكيم بركات
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1078
العمر : 25
الموقع : www.youtube.com
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الخميس فبراير 21, 2008 11:20 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://starzaki.mam9.com
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الجمعة فبراير 22, 2008 12:32 am

kima كتب:
بارك الله فيك

و اطال بعمرك

لتغرس فينا اسس ديننا

لكي لا نكون

لعبة

للشياطين



احتراماتي



لك الود و الورد

مرور عطر ، و تعقيب طيب ، و رد جميل
جزاك الله خيرا أخيتي " كيمة " ، و وفقنا
الله جميعا لما يحبه و يرضاه و رزقنا العلم
النافع و الفهم السليم و الإخلاص في القول
و العمل و أحسن خاتمتنا
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الجمعة فبراير 22, 2008 12:34 am

عبد الحكيم بركات كتب:

مشكور على المرور أخي " عبد الحكيم "
وفقك الله في دراستك و في حياتك كلها

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أصيل
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 156
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   السبت فبراير 23, 2008 11:37 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و الله لا أجد ما أعبر به عن إعجابي بشخكم ، و علمكم و فقهكم
و تواضعكم و حسن منهجكم في الدعوة إلى الله على بصيرة
إلا أن أدعو الله رب العالمين أن يحفظك بحفظه و يزيدك
علما و فقها لتكون سببا في هداية الحيارى ، بارك الله فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lion
مراقب
مراقب
avatar

عدد الرسائل : 861
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الأحد فبراير 24, 2008 12:43 am

ولقد خــتمت بذا الختام مقالـــــتي ***** وعلى الإله توكلي وثنــائي
إن كان توفيـق فمـن رب الورى ****** والعجز للشيطان ذي إغواء
في حينها أدعوا الذي بدعـــــائه **** يمحوا الخطأ ويزيد في النعماء
سبحــانك اللـــهــــم ثم بحـــمدك ***** أستغفرك وأتوب من أخطائي

أخي عمار أنك كريم للعطاء
أعطاك الله ضعف و ضعف ما أعطيت و ما أصلحت
في ميزان حسناتك ان شاء الله
أخوك taharrayes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
GaNg BoY
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1044
العمر : 25
الموقع : wwww.startimes2.com
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الثلاثاء فبراير 26, 2008 10:59 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwww.startimes2.com
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الإثنين مارس 03, 2008 6:00 pm

أصيل كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و الله لا أجد ما أعبر به عن إعجابي بشخصكم ، و علمكم و فقهكم
و تواضعكم و حسن منهجكم في الدعوة إلى الله على بصيرة
إلا أن أدعو الله رب العالمين أن يحفظك بحفظه و يزيدك
علما و فقها لتكون سببا في هداية الحيارى ، بارك الله فيك .

اللهم آمين ، جزاك الله خيرا أخي الكريم
و الله أسأل أن يجعلني خيرا مما تظنون
و يغفر لي ما لا تعلمون
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الإثنين مارس 03, 2008 6:02 pm

lion كتب:
ولقد خــتمت بذا الختام مقالـــــتي ***** وعلى الإله توكلي وثنــائي
إن كان توفيـق فمـن رب الورى ****** والعجز للشيطان ذي إغواء
في حينها أدعوا الذي بدعـــــائه **** يمحوا الخطأ ويزيد في النعماء
سبحــانك اللـــهــــم ثم بحـــمدك ***** أستغفرك وأتوب من أخطائي


أخي عمار أنك كريم للعطاء

أعطاك الله ضعف و ضعف ما أعطيت و ما أصلحت

في ميزان حسناتك ان شاء الله

أخوك taharrayes

مرور عطر ، و رد جميل ، و أسلوب راق
بارك الله فيك أخي " الطاهر " و زادك
علما و فهما و فقها
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الإثنين مارس 03, 2008 6:03 pm

zizou_real كتب:

الله يسلمك و يعافيك و يرحم والديك
و بارك الله فيك أخي " زيزو "
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صافي
عضونشيط
عضونشيط


عدد الرسائل : 71
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الثلاثاء مارس 25, 2008 1:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا شيخنا الحبيب و أستاذنا الفاضل
موضوع في القمة ، تحليل رائع ، ربي يحفظك
و يحفظ المسلمين أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الخميس أبريل 17, 2008 12:04 am

صافي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا شيخنا الحبيب و أستاذنا الفاضل
موضوع في القمة ، تحليل رائع ، ربي يحفظك
و يحفظ المسلمين أجمعين .

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اللهم آمين ، جزاك الله خيرا أخي الكريم " صافي "
على المرور و التعقيب و الدعاء ، وفقنا الله جميعا إلى عمل الخير
و خير العمل و أحسن خاتمتنا
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صافي
عضونشيط
عضونشيط


عدد الرسائل : 71
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الأحد يوليو 27, 2008 7:18 pm

عمار جعيل كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اللهم آمين ، جزاك الله خيرا أخي الكريم " صافي "
على المرور و التعقيب و الدعاء ، وفقنا الله جميعا إلى عمل الخير
و خير العمل و أحسن خاتمتنا
.


آآآآآآآآآآآآآآآآآمين ، بارك الله فيك شيخنا و أستاذنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ   الأحد أغسطس 10, 2008 7:56 pm

صافي كتب:


آآآآآآآآآآآآآآآآآمين ، بارك الله فيك شيخنا و أستاذنا الفاضل

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


حفظك الله و رعاك و من كل سوء أنجاك و مما سألته أعطاك و جعل الجنة مثواك .



_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصة أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ و الشيطان ـ لعنة الله عليه ـ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم بريكة :: إسلاميات :: متفرقات : مواعظ ـ حكم ـ أخلاق-
انتقل الى: