منتدى التعليم بريكة

تبادل التجارب و الخبرات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيخ عبد الحميد ابن باديس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعيل أسامة الطيب
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 210
العمر : 25
الموقع : maktoob.com
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

مُساهمةموضوع: الشيخ عبد الحميد ابن باديس   الأربعاء نوفمبر 28, 2007 1:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة تاريخية عن حياة الشيخ عبد الحميد بن باديس ( رحمه الله )
مولده :
ولد عبد الحميد بن محمد بن مصطفى بم مكي بن باديس في ليلة الجمعة الرابع عشر من شهر ديسمبر سنة 1889 في مدينة قسنطينة بالشرق الجزائري و كان الولد البكر لوالديه .
دراســـتـــه :
تلقى عبد الحميد بن باديس تعليمه على الطريقة التقليدية فحفظ القرآن الكريم و سنه لم يتجاوز الثالثة عشر عاما ، و كان المؤدب الذي حفظ عليه القرآن معجبا به إعجابا كبيرا نظرا لذكائه و استقامة خلقه و سيرته الطيبة و لذلك قدمه لإمامة المصلين في صلاة التراويح في شهر رمضان المعظم لمدة ثلاث سنوات متوالية في الجامع الأخضر بقسنطينة و لم يلتحق عبد الحميد بالمدارس الفرنسية كغيره من أبناء العائلات الكبيرة في ذلك الوقت لأن والده فضل أن يربيه تربية إسلامية خالصة .
العوامل التي أثرت في تكوينه :
هناك مجموعة من العوامل تظافرت في تكوين شخصية ابن باديس من الناحية النفسية و الفكرية و الأخلاقية و الوطنية من أهمها :
1-توجيه والده الصالح له : حيث رباه تربية دينية و خلقية فاضلة و وجهه وجهة صالحة و اختار له طريق العلم و انتقى له معلمين ممتازين جمعوا بين غزارة العلم و سمو الأخلاق .
2- علم أساتذته و توجيههم و نصحهم له : فقد تعهده أساتذته بالرعاية و التوجيه و الصقل المستمر لمواهبه و تجاوزوا به حد التعلم و التثقيف إلى التربية و التهذيب و التوجيه السديد .
3- مؤازرة زملائه في جمعية العلماء : حيث ساندوه في الأعمال التي قام بها من أجل النهضة في الجزائر و تحملوا معه المشاق و المتاعب و احتضنوا معه الحركة الإصلاحية حتى انبعثت و ازدهرت .
4- تجاوب الشعب الجزائري معه : حيث عمل ابن باديس على رعاية شعبه و تنمية الخصال الحميدة الموجودة فيه كالكرم و النجدة و الشهامة و الاستعداد الكامل للبذل و العطاء و التضحية .
5- تأثره بالقرآن الكريم : فقد وهب الشيخ ابن باديس الجزء الأكبر من حياته الخاصة بتعلمه و تدبره و تفسيره للناس و قد أتم تفسيره و دراسته في 15 عاما .
نشاطاته المختلفة :
تميز نشاط الشيخ عبد الحميد بن باديس بالغزارة و الكثافة ، فقد أعاد للمسجد دوره حيث رابط في الجامع الأخضر بقسنطينة أكثر من ربع قرن يعلم و يربي الشبيبة بالنهار ، و يعظ و يرشد و يفسر القرآن الكريم و يشرح الحديث بالليل ، كما قام بإنشاء مدرسة ابتدائية ، كما نشط أيضا بالصحافة و يعتبر من أبنائها لذلك اتجه إليها بقوة و بحماس كبيرين و من بين الجرائد التي أصدرها جريدة المنقذ سنة 1920 ، و جريدة الشهاب سنة 1925 ، و عمل رفقة أصدقائه من المخلصين بتأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين و التي شملت مدارسها القطر الجزائري إذ بلغ عدد مدارسها حتى عام 1954 : 150 مدرسة .
وفاته و حزن الشعب الجزائري عليه :
لقد عاش ابن باديس للفكرة و المبدأ و مات و هو يهتف *فإذا هلكت فصيحتي تحيا الجزائر و العرب* و تدهورت صحته في السنوات الأخيرة و أصيب بسرطان في الأمعاء لم يتفرغ لعلاجه فقضى عليه في النهاية و لفظ أنفاسه الأخيرة في ليلة الثلاثاء 08 ربيع الأول سنة 1359 هـ ، الموافق لـ : 16 أفريل 1940 م في مسقط رأسه بمدينة قسنطينة و التي كانت مقر إقامته قبل وفاته إذ منعه المستعمر من مغادرتها ، و خرجت قسنطينة كلها تودعه الوداع الأخير كما حضرت وفود عديدة من مختلف جهات القطر الجزائري ، رحمه الله و أسكنه فسيح جنانه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ عبد الحميد ابن باديس   الأحد مارس 16, 2008 8:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا بني ، و أشكرك على تفعيلك للمنتدى
فبارك الله فيك و وفقك و سدد خطاك و نفع بك .

و شخصية ابن باديس ـ رحمه الله ـ شخصية غنية ثرية ومن الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة الإلمام بكل أبعادها وآثارها ؛ فهو مجدد ومصلح يدعو إلى نهضة المسلمين ويعلم كيف تكون النهضة. يقول : " إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله ورسوله إذا كانت لهم قوة، وإذا كانت لهم جماعة منظمة تفكر وتدبر وتتشاور وتتآثر، وتنهض لجلب المصلحة ولدفع المضرة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة " .

وهو عالم مفسر ، فسر القرآن كله خلال خمس وعشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح موطأ مالك خلال هذه الفترة، وهو سياسي يكتب في المجلات والجرائد التي أصدرها عن واقع المسلمين وخاصة في الجزائر ويهاجم فرنسا وأساليبها الاستعمارية ويشرح أصول السياسة الإسلامية، وقبل كل هذا هو المربي الذي أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم أعماله، وهو الذي يتولى تسيير شؤون جمعية العلماء، ويسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة .

إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون نظرية في كتاب أو مؤلَّف، والأجيال التي رباها كانت وقود معركة تحرير الجزائر، وقليل من المصلحين في العصر الحديث من أتيحت لهم فرص التطبيق العملي لمبادئهم كما أتيحت لابن باديس؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة للدعاة، ولكن حلمه لم يتحقق، ونظرية ابن باديس في التربية أنها لا بد أن تبدأ من الفرد، فإصلاح الفرد هو الأساس.

وطريقته في التربية هي توعية هذا النشء بالفكرة الصحيحة كما ذكر الإبراهيمي عن اتفاقهما في المدينة : " كانت الطريقة التي اتفقنا عليها سنة 1913 في تربية النشء هي ألا نتوسع له في العلم وإنما نربيه على فكرة صحيحة " .

وينتقد ابن باديس مناهج التعليم التي كانت سائدة حين تلقيه العلم والتي كانت تهتم بالفروع والألفاظ - فيقول : " واقتصرنا على قراءة الفروع الفقهية، مجردة بلا نظر، جافة بلا حكمة، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة، تفني الأعمار قبل الوصول إليها " .

أما إنتاجه العلمي فهو ما جمع بعد من مقالاته في " الشهاب " وغيرها ومن دروسه في التفسير والحديث .

رحم الله الشيخ ابن باديس و ألحقنا به غير مبدلين و لا مغيرين
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أصيل
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 156
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ عبد الحميد ابن باديس   السبت أبريل 05, 2008 1:24 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزى الله خيرا الابن و الوالد ، بالفعل
ذلك الشبل من ذاك الأسد
أثقل الله بما قدمتما ميزان حسناتكما
بارك الله فيكما و حفظكما و رعاكما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشيخ عبد الحميد ابن باديس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم بريكة :: إسلاميات :: شخصيات لها تاريخ-
انتقل الى: