منتدى التعليم بريكة

تبادل التجارب و الخبرات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القضية الفلسطينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: القضية الفلسطينية   السبت أبريل 12, 2008 9:06 pm

قضية فلسطينية

القضية الفلسطينية: بدأت أطماع اليهود الغربيين في الأراضي الفلسطينية من العصر الحديث منذ عام 1530 م عندما حاول اليهودي الإيطالي يوسف ناسي الذي كان يعتبر اغني رجل في العالم حينها بناء مستعمرة لليهود الغربيين يفرون فيها من الاضطهاد الذي يتعرضون له في الغرب ورغم نجاح أمثال هؤلاء في شراء الأراضي من منطقة طبريا من قبل السلطان العثماني الذي وافق على بيع هذه الأراضي لهم والسماح بأقلمة المستعمرات في مناطق عدة مثل طبريا وهو أمر ليس من حقه مقابل تسديد ديون مستحقة على الدولة إلا أن الأمر أدي إلي اندلاع عدة انتفاضات شعبية بسيطة من قبل الأهالي البسطاء ورغم قسوة الجيش العثماني في قمع هذا الشعب إلا انه استطاع وعلى مدار مئات السنيين إفشال عدة مشاريع مماثلة. مصطلح يشار به إلى الخلاف السياسي والتاريخي والمشكلة الإنسانية في فلسطين بدءا من عام 1880 وحتى يومنا الحالي، وهي تعتبر جزءا جوهريا من الصراع العربي الإسرائيلي.

وترتبط القضية الفلسطينية بشكل جذري بنشوء الصهيونية والهجرة اليهودية إلى فلسطين ودور الدول العظمى في أحداث المنطقة ، وتتمحور القضية الفلسطينية حول قضية اللاجئين الفلسطينيين وشرعية إسرائيل واحتلالها للأراضي الفلسطينية بعدة مراحل ، كما ترتبط بقرارات الأمم المتحدة كقرار 242 وقرار 338 .

فقد بدأ في ثمانينيات القرن التاسع عشر اليهود الغربيين بتبني نظريات جديدة في استعمار الأراضي الفلسطينية تقوم على فكرة استبدال محاولات السيطرة المدنية او السلمية بالسيطرة المسلحة وقد كان من أكبر المتبنين لهذه النظرية الحركة الصهيونية العالمية التي قالت ان اليوم الذي نبني فيه كتيبة يهودية واحدة هو اليوم الذي ستقوم فيه دولتنا .

هذا العدوان أدى إلي ردت فعل غير منظمة من قبل الأهالي في تلك الفترة سرعان ما تحولت إلي حركة سياسية منظمة تعرف حتى اليوم باسم الثورة الفلسطينية المعاصرة.

وتضم الثورة نوعين من الكفاح الوطني الفلسطيني : الكفاح السياسي: الذي يتمثل في القرارات والمواقف الوطنية و العربية والإسلامية والعالمية التاريخية التي اتخذت في سبيل نصرة هذا الشعب.

الكفاح المسلح : الذي تمثل في انهار الشهداء التي قدمها هذا الشعب في غفلة من أمته عنة في سبيل تحقيق ذاته التي يؤمن بها والتي تتلخص في مصطلح الحرب أو الحروب الفلسطينية.

نص عنوان رئيسي ====التسلسل التاريخي للأحداث

في أواسط 1880

ظهرت هذه الحركة الصهيونية في أوروبا (المؤتمر الصهيوني الاول كان في بازل عام 1897). وطالبت هذه الحركة باقامة دولة خاصة باليهود ؛ رأى العديد من الصهاينة ان موقع هذه الدولة يجب ان يكون في مكان الدولة التاريخية اليهودية ، المنطقة التي تعرف باسم فلسطين. كانت فلسطين حينئذ جزءا من الدولة العثمانية . تحت الحكم العثماني ، كان لفلسطين حكم محلي (ولاية) ، وكانت المنطقة مأهولة بالفلسطينين العرب بشكل رئيسي (ظل اليهود يشكلون نسبة اقل من 8% حتى عام 1920).

في عام 1917

سيطر الجيش البريطاني على فلسطين وشرق الأردن بمساعدة الثورة العربية بقيادة الشريف حسين (التي كانت تسعى إلى استقلال ووحدة الولايات العربية بناء على مراسلات حسين-مكماهون)، وتم تطبق معاهدة سايكس بيكو وخضعت الأردن وفلسطين للإنتداب البريطاني. وفي نفس العام ، ارسل آرثر جيمس بلفور ، وزير الخارجية البريطاني رسالة إلى البارون ليونيب وولتر دي روتشيلد ، يتعهد فيها بتأييد بريطانيا لاقامة وطن قومي لليهود في فلسطين مع ملاحظة ان لا يؤدي ذلك إلى المس بالحقوق المدنية والدينية لغير اليهود في فلسطين، وهو ما عرف فيما بعد بوعد بلفور.

في 3 1 1919

وقعت أتفاقية فيصل وايزمان من قبل الامير فيصل أبن الشريف حسين مع حاييم وايزمان رئيس المنظمة الصهيونية العالمية في مؤتمر باريس للسلام 1919م يعطي بها لليهود تسهيلات في أنشاء وطن في فلسطين و الأقرار بوعد بلفور.

بعد 1948

حرب 1948

شكّل اللاجئون الفلسطينيون الذين خرجوا من المناطق التي قامت عليها إسرائيل والذين يقدر عددهم في ذلك الحين ب 750 ألف لاجيء ، نواة جديدة للقضية الفلسطينية.

بعد 1967

إجتياح لبنان 1982

أسفر إجتياح لبنان عن خروج منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان إلى تونس ، وتوقف العمل العسكري لها عمليا.

الإنتفاضة الفلسطينية الأولى

انتفاضة فلسطينية أولى

في انتفاضة شعبية قام بها الفلسطينيون في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزّة ، وقامت منظمة التحرير الفلسطينية بتبنيها فيما بعد ، أُجبر الإسرائيليون على الجلوس على مائدة المفاوضات مع الفلسطينيين.

محادثات مدريد

مؤتمر مدريد

قامت محادثات مدريد الثنائية ومتعددة الأطراف التي شارك فيها أطراف الصراع العربي الإسرائيلي (إسرائيل ، الفلسطينيون ، سوريا ، لبنان ، الأردن) .

اتفاق أوسلو

خرج إتفاق أوسلو بعد محادثات سرية بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية ، ونتج عن الإتفاق إقامة حكم ذاتي فلسطيني وسلطة وطنية فلسطينية .

الحكم الذاتي الفلسطيني

يعتر الحكم الذاتي خطة إنتهجتها أمريكا وإسرائيل لكيي يتناحر الأخوة في مابينهم ولهذا يجب ان يتفاهم كل الأطراف لإحباطهذه المحاولة الخسيسة.

الإنتفاضة الفلسطينية الثانية

و قد اندلعت في 28/9/2000 و خلفت خسائر جسمية و متنوعة في الكيان الصهيوني منها ما هو بشري و عسكري و نفسي و لكن آثارها على الاقتصاد الاسرائيلي كان اللأفدح و الأكثر ضررا و تأثيرا الانتفاضة الفلسطينية

استدت وطأه التصعيد الاسرائيلي في هذه الانتفاضة حيث قامت القوات الاسرائيلية بعملية اجتياح واسعة جداً لجميع مناطق السلطة الفلسطينية في ذلك الوقت وذلك كان في 2/4/2002 ، حيث قامت القوات الاسرائيلية باستخدام القوة المفرطة ضد المليشيات الفلسطينية الصغير غير المجهزة وقوات الامن الفلسطينية ، حيث قامت بضرب جميع البنية التحتية للأمن بتدمير جميع مراكز الشرطة والامن الوطني واعقلت وقتلت العشرات منهم ، مما اشاع حالة من الفوضى لا زالت تعم البلاد لحد الان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: القضية الفلسطينية   السبت أبريل 12, 2008 9:08 pm

طبيعة القضية الفلسطينية وجوهر الصراع العربي الصهيوني:
إن مناقشة طبيعة القضية الفلسطينية و جوهر الصراع و تحديد أطرافه و عناصره تعد خطوة أساسية في مناقشة الحلول المطروحة لحل هذا الصراع، فهل المشكلة الفلسطينية و الصراع في المنطقة يقتصر على ازالة آثار العدوان 67 أو حل مشكلة الللاجئين، أو مشكلة المياه في نهر الأردن و حرية المرور في خليج العقبة و قناة السويس، أو وقف الاستيطان الاسرائيلي أو تحقيق تسوية بين العرب و اليهود أو حل أزمة الشرق الأوسط و رسم الحدود بين دول المنطقة أو تحرير فلسطين و إزالة الوجود اليهودي فيها الخ . . .
إن الإجابة على هذه التساؤلات تنبع من فهم و تحديد أصل المشكلة.
إن الأصل في المشكلة وجوهر الصراع يعود في الأساس إلى تشوه الكيان الصهيوني على أرض فلسطين و لذلك فإن طبيعة هذه المشكلة تعتمد في الأساس على طبيعة "الوجود الاسرائيلي" في المنطقة و نظرا لهذه الطبيعة العدوانية و العنصرية و التوسعية و الإستعمارية التي تميز "الكيان الاسرائيلي" في فلسطين فإن الصراع ضد هذا الكيان قد تميز بعدة خصائص نذكر منها :
1-
إن هذا الصراع تاريخي له جذوره في الماضي البعيد و التي قد تمتد إلى الصراع بين المسلمين و اليهود في المدينة المنورة، كما أن الصراع الحالي يبدأ منذ نهاية القرن التاسع عشر و ظهور الصهيونية وقد تمثل هذا الصراع بجولات متعددة من المعارك و الحروب قبل سنة 1936 و 1948 و 1956 و 1973 و 1982 فهو صراع ممتد في حقبة تاريخية طويلة نتج عنها مشكلات فرعية متعددة.
2-
إنه صراع حضاري ذو طبيعة شمولية، فهو صراع متعدد الجوانب. . . صراع على الارض و كذلك هو صراع بين القومية العربية و الصهيونية ممثلة للقومية اليهودية.
كما انه صراع بين الحضارة الإسلامية و العربية و بين الصهيونية ممثلة للحضارة اليهودية و الغربية في الوقت نفسه.
3-
انه صراع مصيري بين الأمة العربية و في مقدمتها الشعب الفلسطيني و بين الوجود الإستيطاني في فلسطين و من وراءه القوى الإمبريالية الإستعمارية و هو صراع مصيري لأن كل طرف من أطراف الصراع يحاول تدمير الطرف الآخر و القضاء عليه بصورة نهائية .
4-
انه صراع متعدد الأطراف فهو صراع بين الشعب الذي اغتصبت أرضه و شتت و بين "إسرائيل" التي أقامت دولتها على أرض فلسطين.

-
مشروعات التسوية للقضية الفلسطينية.
واجه شعبنا الفلسطيني و أمتنا العربية دعوات للتعايش مع الإستيطان الصهيوني منذ الثلاثينات من القرن العشرين فجاء واكهوب ( 1934م– 1935م) المندوب السامي البريطاني على فلسطين بمشروعه في 21 كانون الاول 1935 م باقامة ((مجلس تشريعي)) في فلسطين من 28 عضوا من المسلمين و المسيحيين و اليهود و الانجليز و عضوين من التجار، ثم مشروع لجنة بيل عام 1937م مشروع لجنة وودهيد عام 1938م و مشروع اللجنة الانجلوامريكية في عام 1946م، و قبله مشروع الكتاب الأبيض عام 1939م ثم مشروع اللورد موريسون (1946م)، إلى أن جاء قرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة عام 1947 فرفضته جماهيرنا و مقاومته.
و جاءت حرب 1967 و تبعها قرار 242 فقاومته جماهيرنا كما قاومت قرار التقسيم، و عندما جاء روجرز إلى المنطقة بدأت بعض الأصوات تعلن أن فرسان الجمل الثورية ((يحلون القضية و أن حل القضية يتطلب الواقعية و المرونة و طرح في هذا المجال موضوعة الموافقة على قرار التقسيم)) .
وجاء بعده من اعتبر أن مشكلة الشعب الفلسطني كامنة في إصراره على ((لائه)) و أن هذه ((اللا)) ليست عملية و إنما هي سلبية.
و ما لبثنا أن رأينا الجبهة الشعبية الديمقراطية تعلن برنامجها المرحلي للضفة الغربية و غزة و هي تعلن رفض قرار مجلس الامن 242. و ما لبثت بعض الأصوات أن طرحت إمكانية أن يتحول الصراع العدائي في فلسطين إلى نزاع إذا ما أعطي الشعب الفلسطيني دولة على جزء من أراضيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس 2008



عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القضية الفلسطينية   الأحد أبريل 13, 2008 11:15 am

[size=18]بارك الله فيك أخي


بمثل هذه المواضيع تعرف الأمة عدوها وأساليبه الماكرة
وأن ما أخذ بالقوة لا يرجع إلا بالقوة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: القضية الفلسطينية   الأحد أبريل 13, 2008 12:12 pm

شكرا ردك جميل ومحفز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس 2008



عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القضية الفلسطينية   الأحد أبريل 13, 2008 12:15 pm

أشكرك لكن عتاب صغير عليك
لا يصح كتابة موضوع كهذا رغم روعته وإلمامه أمام صورة Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس 2008



عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القضية الفلسطينية   الأحد أبريل 13, 2008 12:15 pm

ميستر بين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: القضية الفلسطينية   الأحد أبريل 13, 2008 5:58 pm

سوف انزعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس 2008



عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: القضية الفلسطينية   الأحد أبريل 13, 2008 6:12 pm

بارك الله فيك يا أخي
أشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
himabilal
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 407
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: القضية الفلسطينية   الإثنين أبريل 14, 2008 3:25 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://edubarika.forumotion.com
 
القضية الفلسطينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم بريكة :: الأعضاء الجدد :: أحداث غزة-
انتقل الى: