منتدى التعليم بريكة

تبادل التجارب و الخبرات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما اشتهر في صوم رمضان من أحاديث ضعيفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: ما اشتهر في صوم رمضان من أحاديث ضعيفة   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 2:40 pm


[color=darkgreen]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أيها الأفاضل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إن الأحاديث الضعيفة التي انتشرت بين الناس على مستوياتهم كافة, كثيرة جدا, حتى إنهم لا يكادون يذكرون الصحيح – على كثرته أيضا- ولا يفتئون عن ذكر الضعيف, و رحم الله الإمام " عبد الله بن المبارك " القائل : " في صحيح الحديث شغل عن سقيمه " .
وليس يخفى أن بعض هذه الأحاديث تحوي معاني صحيحة, ثابتة في شرعنا الحنيف كتابا وسنة, لكن هذا وحده لا يسوغ لنا أن ننسب لرسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ ما ليس بثابت عنه, و بخاصة – و لله الحمد- أن هذه الأمة من بين الأمم كلها اختصها الله سبحانه بالإسناد, فبه يعرف المقبول من المردود , والصحيح من الضعيف, وهو علم دقيق للغاية, ولقد صدق وبر من سماه: ( منطق المنقول وميزان تصحيح الأخبار ) ، قال الشيخ " محمد بن عبدالوهاب " - رحمه الله - : " لا يجوز لأحد أن يروي حديثا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟! لحديث : (( من يقل عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار )) رواه البخاري .
و حرصا على تعميم الفائدة ، و دفاعا عن سنة نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ و نظرا لاشتهار بعض الأحاديث غير الثابتة الخاصة بشهر رمضان ، إليكم أحبتي في الله هذه الطائفة من الأحاديث غير الثابتة مما مكنني الله من جمعه من بعض الكتب و بعض المواقع ، و قد نشرته الموضوع منذ سنوات في أكثر من موقع ، سائلا العلي القدير أن ينفعنا جميعا بكتابه و سنة نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

الحديث 1 :
(( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها, ان الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول إلى رأس الحول...))
وهو حديث طويل...
فهذا الحديث رواه ابن خزيمة [رقم : 1886] وابن الجوزي في "كتاب الموضوعات" [2/188-189] وأبو يعلي في "مسنده", كما في "المطالب العالية" النسخة المخطوطة" من طريق جرير بن أيوب البجلي, عن الشعبي, عن نافع بن بردة, عن أبي مسعود الغفاري.

الحديث 2 :
(( يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم, شهر فيه ليلة خير من ألف شهر, جعل الله صيامه فريضة و قيام ليله تطوعا, من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه.. وهو شهر أوله رحمة, ووسطه مغفرة, وآخره عتق من النار....)) .
وهو طويل أيضا, اقتصرنا على إيراد أشهر كلام فيه.
وهذا الحديث رواه ابن خزيمة أيضا [رقم: 1887], والمحاملي في "أماليه" [رقم: 293], و الاصبهاني في "الترغيب" [ق/178, ب/ النسخة المخطوطة] من طريق علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب, عن سلمان ، كتاب الضعفاء للعقيلي 2 / 162 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 1 / 165 و كتاب علل الحديث لابن أبي حاتم 1 / 249 و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني 2 / 262 ، 4/70 .

الحديث 3 :
(( صوموا تصحوا )).
وهو قطعة من حديث رواه ابن عدي في "الكامل" [8/2521] من طريق نهشل بن سعيد, عن الضحاك, عن ابن عباس.
و نهشل متروك كان يكذب, و الضحاك لم يسمع من ابن عباس.
و رواه الطبراني في "الأوسط" [1/ق, /أ- مجمع البحرين], وأبو نعيم في "الطب النبوي" – كما في "تخريج الإحياء" [3/87], وابن بخيت في "جزئه"- كما في "شرح الإحياء" [7/401]- من طريق محمد بن سليمان بن أبي داود, عن زهير بن محمد, عن سهيل بن ابي صالح, عن أبي هريرة ، و كتاب السلسلة الضعيفة و الموضوعة للألباني 1/420 .

الحديث 4 :
(( من أفطر يوما من رمضان من غير عذر و لا مرض لم يقضه صوم الدهر وإن صامه )) ضعيف .
أنظر : كتاب فتح الباري للحافظ ابن حجر 4 / 161 و كتاب مشكاة المصابيح تحقيق الألباني 1 / 626 و كتاب ضعيف سنن الترمذي للألباني حديث رقم 115 و كتاب العلل الواردة في الأحاديث للدار قطني 8 / 270 .

الحديث 5 :
(( إن لله عند كل فطر عتقاء من النار )) ضعيف .
أنظر : كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 155 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 257 و كتاب الكشف الإلهي عن شديد الضعف والموضوع والواهي للطرابلسي 12 / 230 و كتاب ذخيرة الحفاظ للقيسراني 2 / 956 و كتاب شعب الإيمان للبيهقي 3 / 304 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 2 / 455 .

الحديث 6 :
(( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان )) ضعيف .
انظر : كتاب الأذكار للنووي و كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 3 / 96 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 165 ، رواه البزار والطبراني وفي سنده زائدة بن أبي الرقاد ، قال عنه البخاري : منكر الحديث . وضعفه النسائي ، وابن حبان . وقد بيَّن بطلانه ابن حجر في ( تبيين العجب بما ورد في رجب ) ، و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4395 .

الحديث 7 :
حديث أن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ كان يقول عند الإفطار : (( اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت )) ضعيف .
انظر : كتاب خلاصة البدر المنير لأبن الملقن 1 / 327 حديث رقم 1126 و كتاب تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر 2 / 202 حديث رقم 911 و كتاب الأذكار للنووي ص 172 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 / 156 و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4349 .

الحديث 8 :
حديث أن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ كان يقول : (( لكل شيء باب ، وباب العبادة الصوم ))
أورده أبو شجاع في "الفردوس" (رقم 4992) من حديث أبي الدرداء ، وعزاه الحافظ العراقي في "المغني" (رقم 726) لأبي الشيخ في "الثواب" ، وابن المبارك في الزهد ، ولم أجده في المطبوع وقد ضعف الحديث شيخنا العلامة الألباني في "الضعيف" رقم 4720

الحديث 9 :
حديث أن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ كان يقول : (( نوم الصائم عبادة))
رواه ابن صاعد في " مسند ابن أبي أوفى" (رقم 43) ، والبيهقي في "الشعب" (أرقام 3937 ـ 3939) من حديث عبد الله بن أبي أوفي ، ورواه أبو نعيم في "الحلية" 5/83 من حديث ابن مسعود ، والسهمي في :تاريخ جرجان" ص 370 من حديث محمد بن علي بن الحسين الهاشمي .
والحديث ضعفه العراقي في "المغني " رقم (727) ، ورمز له السيوطي بالضعف في "الجامع الصغير" ص 188 ، وأقره المناوي في "الفيض" (رقم 9293) ، ووافقهما شيخنا الألباني ـ رحمه الله ـ في "الضعيف" رقم (5972) .

الحديث 10 :
حديث أن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ كان يقول : (( الصوم نصف الصبر))
رواه الترمذي في "السنن" (رقم 3519) ، والدارمي كذلك(رقم(659) ، والإمام أحمد في "المسند" 4/260، والمروزي في "تعظيم قدر الصلاة" رقم 432) ) من حديث رجل من بني سليم.

الحديث 11 :
(( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام )).
رواه الترمذي 3447 وضعفه . وفي سنده سليمان بن سفيان : ضعيف ، وقال الهيثمي : في إسناده عند الطبراني : عثمان بن إبراهيم الحاطبي ضعيف ، وقال ابن القيم : في أسانيد طرق هذا الحديث لين ، وقال : يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال : ليس في هذا الباب حديث مسند .

الحديث 12:
حديث عبد الرحمن بن سمرة الطويل : (( إني رأيت البارحة عجبا .. رأيت رجلا من أمتي يلهث عطشا كلما ورد حوضا مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه و أرواه ))
رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي ، وفي الآخر خالد بن عبد الرحمن المخزومي ، وكلامها ضعيف . انظر : ( إتحاف السادة المتقين 8/119 ) وضعَّفه ابن رجب .

الحديث 13 :
(( الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك ، ويوضع لهم مائدة تحت العرش ))
ذكره السيوطي في الدر المنثور 1/182 وضعَّفه ابن رجب وغيره .

الحديث 14 :
(( إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحور العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجا )) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الوليد بن الوليد القلانسي ، وهو ضعيف .

الحديث 15 :
(( الصائم إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة ))
أخرجه ابن خزيمة والترمذي 784 ، وابن ماجه 1748 ، والطيالسي 1666 ، وهو حديث ضعيف . انظر الضعيفة 1332. .

الحديث 16 :
(( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرا ))
أخرجه أحمد 2/329 ، وابن حبان 886 ، و البيهقي 4/237 ، و البغوي 1732 ، وفي سنده قرة بن عبد الرحمن حيوئيل وهو ضعيف ، وأخرجه ابن خزيمة 2062 ، والترمذي 700 وضعَّفه ، وجاء عند البخاري ومسلم : (( يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) .

الحديث 17 :
(( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، ورب قائم حظه من قيامه السهر ))
رواه ابن ماجه 1690 وفي سنده أسامة بن زيد العدوي ضعيف ، ومعناه صحيح .

الحديث 18 :
(( من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر ))
أخرجه الأصبهاني وأبو موسى المديني . وذكره مالك بلاغًا 1/321 وهو مرسل من كلام ابن المسيب ، وجاء عند ابن خزيمة 2195 وفي سنده عقبة بن أبي الحسناء مجهول كما قال ابن المديني . فهو ضعيف .

الحديث 19 :
(( كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين ، وجعل العشاء سحورا ))
حديث باطل ، في سنده حفص بن واقد . قال ابن عدي : هذا الحديث من أنكر ما رأيت له ، وجاء هذا الحديث بعدة أسانيد كلها ضعيفة .

الحديث 20 :
(( من صام بعد الفطر يوما فكأنما صام السنة )) وحديث : (( الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار ))
ذكره صاحب كنز العمال 24142 وهو حديث ضعيف .

الحديث 21 :
(( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة ))
رواه أحمد 3/416 وفيه راوٍ لم يسمَّ ، والحديث ضعيف على كل حال .

الحديث 22 :
(( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم ))
رواه أبو داود 2377 وقال : قال ابن معين : هو حديث منكر .

الحديث 23 :
(( ذاكر الله في رمضان مغفور له ))
أورده السيوطي في الجامع الصغير 4312 وعزاه للطبراني في الأوسط و البيهقي في الشعب وفي سنده هلال بن عبد الرحمن وهو ضعيف .

الحديث 24:
(( الصوم في الشتاء ))
رواه الترمذي 797 وهو مرسل ، وفي سنده نمير بن عريب . لم يوثقه غير ابن حبان . وهو ضعيف ، وكذلك حديث : (( الشتاء ربيع المؤمن )) ضعيف ومعناه صحيح .

الحديث 25 :
(( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل ))
أخرجه الحاكم وابن ماجه وفي سنده زمعة بن صالح وسلمة بن وهرام ضعيفان ، فالحديث ضعيف .

الحديث 26 :
(( من أفطر يوما من رمضان من غير عذر لم يجزئه صيام الدهر كله ولو صامه ))
أخرجه أبو داود 2396 ، والترمذي 723 وقال : لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وقال : سمعت محمدا - يعني البخاري - يقول : في سنده أبو المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث , وقال ابن حجر في الفتح 4/161 : تفرد به أبو المطوس ولا أردي أسمع من أبي هريرة أم لا ، وقال الذهبي في الصغرى : لا يثبت .

الحديث 27 :
(( تحفة الصائم الدهن و المجمر ))
رواه الترمذي 801 وضعفه . وفي سنده سعد بن طريف ضعيف .

الحديث 28 :
(( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما مضى ))
رواه البيهقي وهو مرسل من كلام الحسن البصري .

الحديث 29 :
(( خصاء أمتي الصيام ))
قال الألباني في مشكاة المصابيح 1/225 : لم أقف على سنده ، لكن نقل الشيخ القاري 1/461 عن ميرك أن فيه مقالا .

الحديث 30:
(( ليس في الصوم رياء ))
أخرجه البيهقي عن ابن شهاب الزهري مرسلا .

الحديث 31 :
(( صيام رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواه )) وفي لفظ : (( خير من ألف رمضان فيما سواه من البلدان ))
أخرجه البيهقي وقال : إسناده ضعيف . وأخرجه الطبراني في الكبير ، والضياء في المختارة . وقال الهيثمي : فيه عبد الله بن كثير وهو ضعيف . وقال الذهبي في الميزان : إسناد مظلم .

الحديث 32 :
(( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة ))
رواه البزار و الديلمي . وفيه يزيد بن عبد الملك النفيلي وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3/140 .

الحديث 33 :
(( إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله فإذا دخل رمضان استأذنوا ربهم أن يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة الترايح ))
أخرجه البيهقي في الشعب 3/337 موقوفًا على علي . وضعفه السيوطي في الدر المنثور 8/582 ، والمتقي النهدي في كنزل العمال 8/410 .

الحديث 34:
(( إن للصائم عنده فطره دعوة لا ترد ))
أخرجه أحمد 2/305 ، والترمذي 3668 ، وابن خزيمة 1901 ، وابن جاه 1752 وفي سنده إسحاق بن عبيد الله المدني لا يعرف كما قال المنذري ، وقد ضعَّف الحديث ابن القيم في زاد المعاد . والحديث ضعفه الترمذي ، وله شاهد عند البيهقي 3/345 وفي سنده أبو مدلة . قال عنه ابن المديني : مجهول ، وقال الذهبي : لا يكاد يعرف . فالحديث ضعيف .

الحديث 35 :
(( إن لله عند كل فطر عتقاء من النار )) ضعيف .
انظر : كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 155 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1/257 و كتاب الكشف الإلهي عن شديد الضعف والموضوع والواهي للطرابلسي 12 / 230 و كتاب ذخيرة الحفاظ للقيسراني 2 / 956 و كتاب شعب الإيمان للبيهقي 3 / 304 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 2 / 455 .

الحديث 36 :
(( من أدرك رمضان بمكة فصام وقام منه ما تيسر له, كتب اللـه له مائة ألف شهر رمضان فيما سواها...))
السلسلة الضعيفة للألباني جـ2 حديث رقم832 .

الحديث 37 :
(( إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي...))
السلسلة الضعيفة للألباني جـ1 حديث رقم401.

الحديث 38:
(( الصائم في عبادة وإن كان نائما على فراشه ))
الضعيفة حديث رقم653 .

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

أخوكم : عمار جعيل


_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .


عدل سابقا من قبل عمار جعيل في الأربعاء يوليو 21, 2010 2:56 pm عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أصيل
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 156
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ما اشتهر في صوم رمضان من أحاديث ضعيفة   الأحد أغسطس 10, 2008 10:50 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على التوضيح
أثقل الله بما تقدم لنا من علم نافع ميزان حسناتك
تمّ النّسخ ........بارك الله فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عنتـــر



عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما اشتهر في صوم رمضان من أحاديث ضعيفة   الجمعة أغسطس 22, 2008 11:11 am

شكرا ياأستاذ على هذا التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ما اشتهر في صوم رمضان من أحاديث ضعيفة   السبت أغسطس 23, 2008 4:40 pm

أصيل كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على التوضيح
أثقل الله بما تقدم لنا من علم نافع ميزان حسناتك
تمّ النّسخ ........بارك الله فيك .

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


اللهم آمين ، جزاك الله خيرا أخي الفاضل
على المرور و الدعاء ، وفقك الله و سدد
خطاك و أنار دربك .

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ما اشتهر في صوم رمضان من أحاديث ضعيفة   السبت أغسطس 23, 2008 4:41 pm

عنتـــر كتب:
شكرا ياأستاذ على هذا التوضيح

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


سعيد بمرورك أخي " عنتر "
أسعدك الله في الدارين و رزقني
و إياك العلم النافع و العمل الصالح
و الخلق الكريم و أحسن خاتمتنا .

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صهيب



عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما اشتهر في صوم رمضان من أحاديث ضعيفة   الإثنين أغسطس 25, 2008 1:52 pm

بارك الله فيك أستاذنا "عمار" على الموضوع وجزاك الله خيرا ... أمر الأحاديث الضعيفة عمت به البلوى وكثرت وهذا سببه بعد الناس عن الحديث وعلومه وفقك الله لخدمة العلم وأهله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ما اشتهر في صوم رمضان من أحاديث ضعيفة   الجمعة أغسطس 29, 2008 9:00 pm

صهيب كتب:
بارك الله فيك أستاذنا "عمار" على الموضوع وجزاك الله خيرا ... أمر الأحاديث الضعيفة عمت به البلوى وكثرت وهذا سببه بعد الناس عن الحديث وعلومه وفقك الله لخدمة العلم وأهله

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


جزاك الله خيرا أخي " صهيب " على المرور و التعقيب
و الله أسأل أن يردنا إلى دينه ردّا جميلا ، و يرزقنا العلم
النافع و الفهم السليم و العمل الصالح و الخلق الكريم
و الإخلاص في القول و العمل و حسن الخاتمة .


_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الدين شمشام



عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما اشتهر في صوم رمضان من أحاديث ضعيفة   الجمعة يوليو 31, 2009 7:08 pm

شكرا على الموضوع وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما اشتهر في صوم رمضان من أحاديث ضعيفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم بريكة :: الأعضاء الجدد :: رمضانيات-
انتقل الى: