منتدى التعليم بريكة

تبادل التجارب و الخبرات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللهم اعط منفقا خلفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: اللهم اعط منفقا خلفا   الإثنين سبتمبر 01, 2008 5:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أيها الأفاضل :السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يذكر المفسرون أنه لما تلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا )) ، قال أبو الدحداح : (( فداك أبي وأمي يا رسول الله إن الله استقرضنا وهو غني عن القرض ؟ قال : نعم يريد أن يدخلكم الجنة به ، قال : فإن أقرضت ربي قرضا يضمن لي به و لأم الدحداح و لصبيتي معي الجنة ؟ ، قال:نعم ، قال : فناولني يدك ، فناوله الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يده فقال : إن لي حديقتين إحداهما بالسافلة و الأخرى بالعالية ، والله لا أملك غيرهما ، قد جعلتهما قرضا لله تعالى ، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ اجعل إحداهما لله و الأخرى دعها معيشة لك ولعيالك ، فقال : فأشهدك يا رسول الله إني قد جعلت خيرهما لله تعالى ، وهو حائط فيه 600 نخلة ، قال : إذا يجزيك الله به الجنة )).
فانطلق أبو الدحداح حتى جاء أم الدحداح وهي مع صبيانها في الحديقة تدور تحت نخل فأنشأ يقول :
هداك ربـي سـبـل الـرشــــــاد *** إلى سبيل الخير و السداد
بـينـي مـن حـائـط الــــــوداد *** قد مضى قرضا إلى التنـاد
أقرضته الله على اعـتـمـادي *** بالطوع لا من و لا ارتداد
إلا رجاء الضعف في الـمـعاد *** فارتحلي بالنفس و الأولاد
والبر لا شـك فـخـيــــــــر زاد *** قدمه المرء إلى المـعــــــاد
فقالت أم الدحداح : ربح بيعك ، بارك الله لك فيما اشتريت ، ثم أجابته و أنشأت تقول :
بـشـرك الله بـخير وفـــــــــرح *** مثلك أدى مـا لـديـه ونصح
قد متع الله عيالي ومـنـــــــح *** بالعجوة السوداء والزهو والبلح
والـعبد يسعى وله ما قد كدح *** طـول الليالي وعليه ما اجترح
ثم أقبلت أم الدحداح على صبيانها تخرج ما في أفواههم ، وتنفض ما في أكمامهم حتى أفضت إلى الحائط الآخر ، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( كم عذق رداح ودار فياح لأبي الدحداح )) ( العذق : العرجون ، رداح : ثقيل )

إخوة الحق و الإيمان : لا شك أن الناس متفاوتون في قدرتهم على العمل سواء أكان ذلك من جهة القوة الجسمية أو المعنوية ، فهم متفاوتون
في ذلك ما بين العجز الكامل عن العمل ، والقدرة الكاملة على القيام بأرفع أنواع الأعمال ، فينشأ في المجتمع تفاوت في الثروة بين الناس ، و لا بد أن تظهر الفاقة و الحاجة في المجتمع ، فالفقر مصيبة تقع على الإنسان وهو خطر على العقيدة ، وبخاصة الفقر المدقع الذي بجانبه ثراء فاحش ، وبالأخص إذا كان الفقير هو الساعي الكادح والمترف هو المتبطل القاعد ، فحينئذ يكون مدعاة للشك في حكمة التنظيم الإلهي للكون وفي عدالة التوزيع الإلهي للرزق لهذا استعاذ منه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما استعاذ من الكفر وذلك حيث يقول : (( اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر )) أبو داود وغيره ، ويقول : (( اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة ، وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم )) أبو داود والنسائي وابن ماجة والحاكم عن أبي هريرة .
كما أنه خطر على الأخلاق والسلوك ولعل أدل على ذلك قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( إن الرجل إذا غرم ـ استدان ـ حدث فكذب ، ووعد فأخلف )) البخاري .
كما أنه خطر على الأسرة يؤدي إلى تطليق المرأة وإلى انتشار الرذيلة لعدم القدرة على الزواج ، وإلى وأد الأبناء ، فقد سئل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( أي الذنب أعظم ؟ قال : أن تجعل لله ندا وهو خلقك ، قال : ثم أي ؟ قال : أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك )) متفق عليه .
كما أنه خطر على المجتمع واستقراره فقد روي عن أبي ذر أنه قال : " عجبت لمن لا يجد القوت في بيته كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه ؟ " .
وقد تكون هذه الظاهرة نتيجة ظلم في نظر الإسلام كاستغلال المرابين للعاملين بجهودهم واحتكار التجار ، وإنقاص أجور العمال و إعطائهم دون ما يستحقون ، و الأرباح الفاحشة بسبب تحكم البعض في الأسعار ، وأخذ الموظفين للرشوة ، ….الخ .

إخوة الحق و الإيمان : ونظرا لخطورة الفقر فقد أولى القرآن الكريم عناية فائقة بالفقراء ، ولنسمع لآيات الله في ذلك ليطمئن الفقراء أن الله
معهم ولن يتخلى عنهم أبدا :
قال تعالى : (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم ، و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم )) التوبة 60 ، هذا في الزكاة .
وقال تعالى : (( واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن لله خمسه ………..)) الأنفال 41 .
وقال تعالى ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا،و بالوالدين إحسانا،وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل و ما ملكت أيمانكم،إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا )) النساء 36 .
وقال تعالى : (( فآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ، ذلك خير للذين يريدون وجه الله )) الروم 38
وقال تعالى : (( و آت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا )) الإسراء 26
وقال تعالى : (( ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله و للرسول ولذي القربى و اليتامى و المساكين و ابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء …. )) الحشر 7 .
وقال تعالى : (( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما و أسيرا)) الإنسان 8 .
وقال تعالى : (( ما سلككم في سقر ؟ قالوا : لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين )) المدثر ، وقال تعالى ( ... وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين )) البقرة 184 ، وقال تعالى : (( إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يستثنون ، فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم ، فتنادوا مصبحين أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين ، فانطلقوا وهم يتخافتون أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين .. )) القلم 17 ـ 24 .
وفي الكفارات : قال تعالى : (( .... فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة ... )) المائدة 89 .
وقال تعالى : (( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق و المغرب ولكن البر من آمن بالله و اليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين ، وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة …)) البقرة 177 .


_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .


عدل سابقا من قبل عمار جعيل في الخميس ديسمبر 24, 2009 2:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللهم اعط منفقا خلفا   الإثنين سبتمبر 01, 2008 5:19 pm



إخوة الحق و الإيمان : ولم يقف الإسلام هذا الموقف فحسب و إنما حث على البذل و الإنفاق ، قال تعالى :(( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون )) البقرة 245 .
وقال تعالى : (( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله يضاعف لمن يشاء ، والله واسع عليم )) البقرة 261 .
وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب والله لا يقبل إلا طيبا فإن الله يتقبلها بيمينه فيربيها له كما يربي أحدكم فلوه ، حتى تصبح مثل الجبل )) .
وقال تعالى : (( آمنوا بالله و رسوله و أنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه ، فالذين آمنوا منكم و أنفقوا لهم أجر كبير ))الحديد 7 .
وقال تعالى : (( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون و ما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم )) آل عمران 92 .
وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة )) .
وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )) متفق عليه .
ـ عن أبي هريرة قال : (( أتى رجل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال : يا رسول الله أصابني الجهد ، فأرسل إلى نسائه فلم يجد عندهن شيئا ، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ألا رجل يضيفه هذه الليلة يرحمه الله فقام رجل من الأنصار فقال : أنا يا رسول الله ، فذهب إلى أهله فقال لامرأته : ضيف رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا تدخريه شيئا ، قالت : والله ما عندي إلا قوت الصبية ، قال : فإذا أراد الصبية العشاء فنوميهم وتعالي فاطفئي السراج ، ونطوي بطوننا الليلة ، ففعلت ، ثم غدا الرجل على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال : لقد عجب الله عز وجل أو ضحك من فلان وفلانة فأنزل الله عز وجل (( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )) .


إخوة الحق و الإيمان : نحن في شهر مبارك كريم ، شهر يقل فيه الشر في الأرض ، فتغلق أبواب جهنم وتفتح أبواب الجنة لأن العمل الصالح كثير ، والكلم الطيب وفير ، قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النيران ، وصفدت الشياطين )) الشيخان ، وقال أيضا : (( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادي مناد : يا باغي الخير أقبل ، و يا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة )) الترمذي وابن ماجه وابن خزيمة ـ .
هذه فرصة ثمينة ينبغي أن لا نضيعها ، للنظر إلى الفقراء واليتامى والأرامل من لهؤلاء ، إنهم جزء منا ، فالمسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا .


_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أصيل
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 156
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللهم اعط منفقا خلفا   الإثنين سبتمبر 01, 2008 5:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا شيخنا و أستاذنا و أخانا الفاضل لقد وعدت و وفيت و كفيت
أثقل الله ميزان حسناتك و رمضان مبارك .

مع ملاحظة أن قوائم المدارس و المتوسطات و ثانوية حي النصر في انتظارك
فيما يتعلق بالأدوات المدرسية كما عودتهم على ذلك منذ سنوات ، كما أن قوائم
الأرامل و المطلقات و المرضى و المعوزين
على مستوى بعض الأحياء
في انتظارك كما عودتهم آواخر شهر رمضان ، و هذا بطبيعة الحال بتوسطك
بين الأغنياء و الفقراء ، و لا زالت كلمة قلتها منذ سنوات في مسجد ابن باديس
في أذني " سأكون خير سفير بين الغني و الفقير " و قد كنت كذلك
شفاك الله و عافاك و وفقك و سدد خطاك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللهم اعط منفقا خلفا   الجمعة سبتمبر 05, 2008 7:27 pm

أصيل كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا شيخنا و أستاذنا و أخانا الفاضل لقد وعدت و وفيت و كفيت
أثقل الله ميزان حسناتك و رمضان مبارك .

مع ملاحظة أن قوائم المدارس و المتوسطات و ثانوية حي النصر في انتظارك
فيما يتعلق بالأدوات المدرسية كما عودتهم على ذلك منذ سنوات ، كما أن قوائم
الأرامل و المطلقات و المرضى و المعوزين
على مستوى بعض الأحياء
في انتظارك كما عودتهم آواخر شهر رمضان ، و هذا بطبيعة الحال بتوسطك
بين الأغنياء و الفقراء ، و لا زالت كلمة قلتها منذ سنوات في مسجد ابن باديس
في أذني " سأكون خير سفير بين الغني و الفقير " و قد كنت كذلك
شفاك الله و عافاك و وفقك و سدد خطاك .

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اللهم آمين ..... اللهم آمين ..... اللهم آمين
جزاك الله خيرا أخي " أصيل " و سنكون
في الموعد إن شاء الله ، و الله أسأل أن يوفقنا
لما يحبه و يرضاه و يرزقنا الإخلاص لوجهه
الكريم ، و أن يبارك في أموال المساهمين
و أعمارهم و أهليهم
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مؤمن



عدد الرسائل : 75
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اللهم اعط منفقا خلفا   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 4:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا شيخنا و أستاذنا الفاضل
وفيت و كفيت ، و قد وصلت الأدوات
المدرسية إلى ثانوية حي النصر بالأمس
و كانت 150 حصة للتلاميذ و 30 حصة
لأبناء العمال المعوزين بالثانوية و الكل
يدعو لك و لأصحاب المال .
و تنتظر بقية المؤسسات حصتها
شفاك الله و عافاك و أدامك ذخرا لبلدتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللهم اعط منفقا خلفا   السبت يناير 24, 2009 3:15 am

مؤمن كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا شيخنا و أستاذنا الفاضل
وفيت و كفيت ، و قد وصلت الأدوات
المدرسية إلى ثانوية حي النصر بالأمس
و كانت 150 حصة للتلاميذ و 30 حصة
لأبناء العمال المعوزين بالثانوية و الكل
يدعو لك و لأصحاب المال .
و تنتظر بقية المؤسسات حصتها
شفاك الله و عافاك و أدامك ذخرا لبلدتك

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اللهم آمين .... اللهم آمين ..... اللهم آمين
بارك الله فيك أخي الكريم " مؤمن " على دعواتكم
و حسن ظنكم ، و الله أسأل أن يجعلني خيرا مما تظنون
و يغفر لي ما لا تعلمون ، و أن يرزقني الإخلاص في القول و العمل
و أن يحسن خاتمتي .
و أما عن المساعدات فهي سنة منذ عدة سنوات و الفضل يعود لله أولا
ثم للخيرين من أهل البلدة جزاهم الله خيرا و بارك في أعمارهم و أموالهم
و زوجاتهم و ذرياتهم ، و ما أنا إلا سفير و سأكون خير سفير بإذن الله
بين الفقراء و الأغنياء
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللهم اعط منفقا خلفا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم بريكة :: إسلاميات :: متفرقات : مواعظ ـ حكم ـ أخلاق-
انتقل الى: