منتدى التعليم بريكة

تبادل التجارب و الخبرات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لاتبنى الحضارات إلا بأيدي أبنائها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعة أمل

avatar

عدد الرسائل : 58
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مُساهمةموضوع: لاتبنى الحضارات إلا بأيدي أبنائها   الثلاثاء فبراير 10, 2009 5:24 pm

لاتبنى الحضارات إلا بأيدي أبنائها




عندما نتكلم عن التنمية فيجب علينا معرفة ان التنمية هي عملية شاملة و متكاملة ومستمرة تشمل كل اوجة وقطاعات المجتمع من تعليم وصحة واقتصاد و زراعة...الخ . وتمتد ايضا لتطال السطات الثلاث ايضاً (التشريعية ، التنفيذية ، القضائية )

فإذا لم تشمل التنمية كل قطاعات المجتمع والدولة فانها تعتبر تنمية عرجاء سرعان ماتنهار وينجلي زيفها و ضعفها وهشاشتها.



للتدليل على ذلك دعونا ننظر الى التنمية في شرق اسيا او مايسمى بالنمور الاسيوية

شملت التنمية كل شي تقريبا فمثلا ماليزيا كانت دولة اسيوية متخلفة مثل اندونيسيا دخلها الاول والوحيد هو الزراعة و تحولت الان بعد النهضة والتي بدأها مهاتير محمد في مطلع الثمانينات القائل " اذا اردت الصلاة فساذهب إلى مكة واذا اردت العلم فساذهب إلى اليابان " الى دولة صناعية و وجهة سياحية و تعليمية ايضاً بمنظور اسلامي يحترم قيم المجتمع واصبحت الصناعة هي المورد الاول واصبحنا نرسل ابناءنا لكي يتلقوا تعليمهم لدى الجامعات الماليزية بعد ان كانوا يرسلون ابنائهم ليعملوا خدماً في بيوتنا . وتضاعف متوسط دخل الفرد سبعة مرات في اقل من عقدين من الزمن.



انظر الى الكوريتين ففيهما عبرة و عظة فكوريا الجنوبية والتي بدأت تنميتها الشاملة في نفس الوقت الذي اطلق فيه عبدالناصر ثورتة الصناعية وكان شهرياً يمنح 48 براءة اختراع في كوريا يقابلها براءة اختراع واحدة في مصر وقفز الناتج القومي لشبة الجزيرة تلك الى مايفوق الترليون دولار في وقتا مازالت ترزح نظيرتها الشمالية تحت حكم العسكر والراديكاليين الشيوعيين ويعيش الشعب في مجاعة جماعية وجهل وفقر مدقعان و مازال الشعب يمجد ويهلل للقائد البطل الاوحد والحزب الحاكم ويندد بالامبريالية العالمية وقوى الاستعمار والاجنبي المتربص كما هو حال اكثر ان لم يكن كل الدول العربية وتلك الشعارات الزائفة (التي لاتأكل عيش ).



انظر الى المعجزة السنغافورية وكيف تحولت تلك الدولة والتي تقارب مساحتها مساحة البحرين وسكانها حوالي 4 ملايين و نالت استقلالها بالامس من ماليزيا (1965) تحولت الى ميناء بحري جوي و مركز تجاري وصناعي عالمي وتحول الانفجار السكاني طبعا مقارنة بمساحتها الصغيرة الى نعمة وليس نقمة كما هو الحال في مصر . فلم اجد دولة واحدة من دول العالم تتذمر و تشتكي من عدد السكان الا مصر وسوف اتطرق للسبب والقاسم المشترك بين كل هذه الامثلة .



ان النهضة والتنمية الحقيقة تبدء اولا وقبل كل شي بتنمية الفرد وابناء البلد والاستثمار فيهم

ان المورد البشري هو المورد الاول ووالمورد الحاسم والاهم لنهضة اي مجتمع بشري

ان المورد البشري هو من يصنع الموارد الاخرى فهو من يخترع الالة وهو من يسن القوانين وهو من يصنع ويبتكر وهو من يعلم و يطبب.



و علية فأن اي نهضة لاتضع الانسان هدفها و وسيلتها و غايتها هي نهضة وتنمية زائفة كما هو الحال مثلا في دبي

فدبي نهضت وارتفعت وحلقت شاهقاُ بسواعد وعقول غيرها واغفلت الانسان الاماراتي فهو ( على حطة يدك) مازال هو هو قبل النهضة المزعومة وبعدها بل انه الان مهدد بالانقراض اذ لايمثل الاماراتيين الا 16% من تعداد سكان الامارة واصبحت دبي بحسب الصحف العالمية وشهود العيان امارة منكوبة بالازمة المالية العالمية اكثر من اميركا نفسها و تشير التقارير ان عدد السكان سوف ينقص بنسبة 9% في عام 2009 وعندما تسقط دبي لن يستطيع للأسف لابن مكتوم ولا ابناء الامارات نجدتها لانهم لايملكون المعرفة والخبرة والذين تخيلوا انهم يمكنهم شراءها باموالهم عن طريق عصابة من الخبراء الاجانب والذين عاثوا فسادا فيها. هولاء الخبراء لم يأتوا من اجل سواد عيون الحاكم بل من اجل رائحة دولاراته التي لاتقاوم .



ومايقال عن دبي ينسحب على كل دول الخليج ايضاً والتي كانت ولا زالت تعيش على النفط وهو مصدر بقائها ووجودها فلو نضب النفط او إنهارت أسعاره (محتمل جدا) كما إنهارت الاسعار في غضون اشهر من 147 دولار الى 36 دولار للبرميل فسوف يتحول الخليجيين للاسف الي قطيع من المتسوليين ولن تقوم لهم قائمة ولن ينفعهم احد.



اما بقية الدول العربية واخص هنا مصر والاردن على سبيل المثال لا الحصر فيكفي فقط ان تقطع امريكا إعاناتها المذلة لهم حتى تتحول دولهم الى مجاعة في غضون اشهر.



كل هذا يحدث وسوف يحدث اكثر من ذلك نتيجة عدم الاستثمار في أبناء البلد وتنميتهم على غرار الامثلة الاسيوية والتي وحتى لو تاثرت وانهارت نتيجة الازمة العالمية فإن ابناءها سوف ينهضون بها مره اخرى كما فعل اليابانيون بعد الحرب العالمية الثانية عندما نهضوا بأمتهم من تحت خرائب و دمار الحرب والاحتلال والهزيمة ايضا و شيدوا حضارة اكبر و اقوى من حضارتهم السابقة.



ان تنمية البشر لاتقتصر فقط على التعليم والصحة بل ايضا بفتح كل المجالات للابداع والارتقاء و ان تكون الفرصة متاحة للجميع ليس على اساس نسبهم او مالهم او علاقاتهم بل بالكفاءة والعلم والطموح والعزم الاخلاص.

و ازالة المتسحيلات فالكفؤ من حقة ان يصل الى اعلى المراتب والمناصب اذا استحقها وحتى الرئاسة اذا كان كفء لها لا سقف اعلى للطموحات و و لا خطوط حمراء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
cabist05



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لاتبنى الحضارات إلا بأيدي أبنائها   الأربعاء فبراير 11, 2009 2:19 am

Merciiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عائشة1
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 61
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لاتبنى الحضارات إلا بأيدي أبنائها   الجمعة مارس 06, 2009 4:35 pm

معك10000000000000000000000000000
حق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://edubarika.forum-2007.com
 
لاتبنى الحضارات إلا بأيدي أبنائها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم بريكة :: الأعضاء الجدد :: أحداث غزة-
انتقل الى: