منتدى التعليم بريكة

تبادل التجارب و الخبرات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ضوابط النشر في منتدى " إسلاميات "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: ضوابط النشر في منتدى " إسلاميات "   الخميس ديسمبر 13, 2007 5:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أيها الأفاضل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اقتضت حكمة الله سبحانه و تعالى أن يرسل لعباده من حين لآخر رسلا مبشرين و منذرين حملوا مشعل الهداية و النور ليضيئوا للإنسانية الطريق لما فيه السعادة في الدنيا و الفلاح في الآخرة ، و اقتضت حكمته سبحانه و تعالى أن يختم رسالاته بالرسالة الخاتمة بنبوة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ التي جمعت بين العقل و العاطفة ، بين المادة و الروح ، بين الدنيا و الآخرة ، أساسها القرآن الكريم الذي جاء لينظم قوافل الأحياء كما تنظم الإشارات الخضراء و الحمراء و الصفراء الميادين و الشوارع ، فلو ترك الإنسان في هذه الحياة دون قانون ينظم حياته و يضبط علاقاته لساد قانون الغاب و اختل نظام الحياة ، فيعتدي القوي على الضعيف و يستعبد الغني الفقير ..... الخ .

انطلاقا مما سبق فديننا أحبّتنا في الله دين النّظام و الانتظام ، علّمنا النظام في كل الميادين ، و لذلك ارتأيت أن أتقدّم لأحبتنا الراغبين في الكتابة و النشر في منتدى " إسلاميات " بشتى فروعه ، بجملة ملاحظات تعتبر كقانون للكتابة و النشر يجب التقيّد به ، نهدف من خلاله إلى :
تحقيق الفائدة و الأجر ، و إتاحة الفرصة لكل المشاركين و إعطاء مساحة للطرح الهادف والبنّاء مع الحفاظ على المعاني السامية للأخوة ، فالتميّز لا يُقاس بالكم بل بالكيف .


أولا : أهــداف مــنــتــدى " إســلامــيــات " :


1) نشر الدين الصحيح القائم على منهج أهل السنة والجماعة .

2) الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة و الكلمة الطيبة التي تجمع و لا تفرق وفقا لمنهج الوسطية الذي اختاره الله لنا ، قال الله تعالى : (( وكذلك جعلناكم أمّة وسطا لتكونوا شهداء على النّاس و يكون الرسول عليكم شهيدا .. )) البقرة 143 .

3) التحاور و الجدال بالتي هي أحسن من أجل الوصول إلى الحق .

4) اكتساب العلم الشرعي الذي يعيننا على الدعوة إلى الله عز وجل على بصيرة .



ثانيا : ضوابط الكتابة و النشر بمنتدى " إســلامــيــات " :


1) استحضار عظمة الله عند الكتابة ، و تصحيح النّية ، لأن الله عزّ وجلّ لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا لوجهه الكريم .

2) يمنع منعا باتا الإساءة للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو الصحابة ، أو أمهات المؤمنين ، أو السّلف الصالح من هذه الأمّة ـ رضوان الله عنهم ـ لأي غرض من الأغراض و لو على سبيل التنكيت .

3) التحلي بالآداب الإسلامية الحميدة ، و تجنب الألفاظ النابية من سب و شتم و إساءة أثناء الردود .

4) تجنّب التجريح و الطعن في العلماء أو الدعاة أو طلبة العلم ، و ترك مسائل الخلاف لأهل الاختصاص من العلماء ، و تجنب كل ما من شأنه زرع الأحقاد و الكراهية و الفرقة بين المسلمين ، و هذا لا يعني أبدا كتم ما أنزل الله من البيّنات ؟؟.

5) البعد عن نقد الجوانب الشخصية للكاتب أو السّخرية من أسلوبه أو فرض أسلوب معيّن عليه ، و يكتفى بنقد مضمون موضوعه أو وجهة النظر المطروحة دون التعرض لشخصه الكريم ، ليكون النقد بنّاء و ليس من أجل " خالف تعرف " ؟ .

6) ضرورة التثبت ممّا ينقل من مواقع أخرى من أخبار أو أقوال أو أفعال شائعة أو قصص ، و لا نكتفي بقولنا " منقول " ، لأنه ليس كل ما ينقل صادق ، و ليس كل ما ينشر صحيح ، و الكلمة أمانة يسأل عنها المرء يوم القيامة ، فلذلك ينبغي التثبت و التأكد و التريث و التوثيق لكل ما ينقل للمنتدى .

7) يفضّل عدم الاكتفاء بالنقل فقط ، بل لا بدّ من الإشارة إلى المصدر ، ويفضّل أن يعلّق النّاقل على ما نقله أو يحدّد محاور للحوار أو نقاط للنقاش ، كما يجب التنويه بالمشاركات المنقولة.

Cool نشر العلم النافع المبني على الأدلة من الكتاب و السنة ، و الحث على السنن و الفضائل و مكارم الأخلاق ، و نشر روح الأخوة و معاني الوحدة ، و اجتناب البدع و الرذائل و كل ما من شأنه المساس بعقيدتنا المبنية على منهج أهل السنة و الجماعة .

9) عدم وضع أكثر من مشاركتين في وقت واحد وذلك حرصا على أن تحصل جميع المشاركات على الردود والمناقشة اللازمة ، و حرصا كذلك على التنويع في المشاركات لتعم الفائدة بإذن الله تعالى .

10) ضرورة الكتابة باللّغة العربية الفصحى و الحرص على سلامتها من الأخطاء النحوية و الإملائية قدر المستطاع لأننا إن لم ننتصر للغة القرآن فمن ينتصر لها ؟؟؟

11) التثبت من كتابة الآيات القرآنية ، و التأكد من صحة الأحاديث النبوية الشريفة قبل نشرها بتخريجها ، و عزو الفتوى لصاحبها و مصدرها .

12) على كل عضو التحقق جيّدا من مضمون موضوعه قبل طرحه و نشره ومدى ملاءمته للركن المختار .." أي يتوجب وضع كل ما يخص الفقه مثلا في قسمه ، و الخاص بالقرآن في قسمه و هكذا .. و إن حدث ذلك فسوف يقوم المشرف بنقل المشاركة إلى المنتدى المناسب.

13) كل المواضيع التي تُطرح هنا تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ، و للمشرف حق التدخل متى ما تعدّى الأمر لثابت ديني يخالف شريعتنا السّمحاء ، أو يمسّ بقيمة اجتماعية تولّد الحقد والكراهية و الفرقة بين الأعضاء .

14) ضرورة الاهتمام بشؤون الأمّة الإسلامية في مشارق الأرض و مغاربها .

15) يمنع إدراج وصلات تحتوي على موسيقى أو أغاني أو تحتوي على صور ذوات الأرواح بشكل عام و صور النساء بشكل خاص ، أو تحتوي على عبارات أو دعوات تخص طوائف مخالفة .

16) بيننا أقلام جديدة وصاعدة تملك من الموهبة والتميّز الكثير ، وتحتاج فقط للتفاعل والمشاركة والمساندة من الأعضاء الآخرين وبالذات المميّزين في هذا المنتدى و خاصة من الأساتذة الكرام كلّ في تخصصه ، فلا تبخلوا عليهم بالدّعم والتشجيع والتحفيز حتى نضمن بقاءهم بالمنتدى و نتجنب رحيلهم بسبب التجاهل .

17) ختاما مهما كان جهد المشرف فلا يمكنه النجاح بدون استجابة ودعم بقية الأعضاء إلى تطلعات هذا المنتدى ، فبتواصلكم و إسهاماتكم و عطائكم يزداد التقدم والرّقي .


قال الله تعالى : (( و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون و ستردون إلى عالم الغيب و الشهادة َفيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )) التوبة 105 .

و الله أسأل أن يؤلف بفضله و رحمته بين قلوبنا و يجمع شملنا و يلمّ شعثنا و يحقن دماءنا و يصون أعراضنا و يؤمّن روعاتنا ، و يوفقنا إلى عمل الخير و خير العمل ، و يفقهنا في دينه ، و يرزقنا الإخلاص في القول و العمل و يحسن خاتمتنا .


أخوكم في الله : عمار جعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ضوابط النشر في منتدى " إسلاميات "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم بريكة :: إسلاميات :: ضوابط النشر في منتدى إسلاميات-
انتقل الى: