منتدى التعليم بريكة

تبادل التجارب و الخبرات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   السبت ديسمبر 22, 2007 11:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أيها الأفاضل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يستهين بعض المسلمين اليوم في الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و يزهدون فيها ، و يتعلم الأبناء الرمز لها برموز لا تدل عليها و لا على مكانتها ( ص ـ صلعم ) ، و لو علموا فضلها و أجرها لما فعلوا ذلك و لكان لسانهم رطبا بها و قلمهم سيّالا ، فصلوات ربي و سلامه عليك يا رسول الله ، فصلوات ربي و سلامه عليك يا خير خلق الله ، نستميحك عذرا على تقصيرنا في حقك يا من تشفع فينا يوم القيامة ، فالكل يقول : نفسي نفسي ، إلا أنت تقول : (( ربّ أمتي أمتي )) ؟.

إخواني أخواتي :

للصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فضل عظيم.. كما استلهم ذلك علماؤنا و دعاتنا من نصوص الكتاب و السنة ، وسأذكر بعض ما ذكروه لعلها تطرد عنا داء الغفلة عن نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ و توقض فينا الهمم العالية :

أولا: أن العبد حين يصلي على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوافق في ذلك رب العزة سبحانه وتعالى الذي يصلي على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع اليقين أن الصلاتين مختلفتين، فصلاة الله على رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثناء وتشريف، أما صلاتنا فهي دعاء وسؤال إلى الله تعالى أن يعلي قدر نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويعظم من شأنه.

ثانيا : التخلق بخلق الملائكة الكرام الذين يصلون على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

ثالثا: اتباع الأمر الإلهي الوارد في القرآن بالصلاة والسلام على إمام المتقين ـ صلى الله عليه وسلم ـ

رابعا : يحصل من صلى على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مرة واحدة على فضل عظيم وهو أن الله تعالى ينعم على هذا العبد بأن يعطيه عشر أضعاف ما فعل، مع اختلاف عظيم ألا وهو أن ذكر الله لعبده أعظم وأجل من ذكر العبد للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ والدليل على ذلك قول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ (( من صلي علي واحدة ، صلّى الله عليه عشرا )) رواه مسلم وغيره.
بل ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص قوله : "من صلى على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ واحدة صلى الله عليه وملائكته سبعين مرة " رواه أحمد بإسناد حسن.

خامسا: أن المصلي على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يرفع له بها عشر درجات،ويحط (يمحى) عنه عشر خطيئات للحديث: (( من صلى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه عشر صلوات ، وحطّ عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات )) حديث صحيح.

فما أسعد المصلّي المسلّم على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حين يمن الله عليه بكل هذا الخير بهذا الفعل اليسير المحبب لقلوب كل المحبين لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

سادسا: أن الصلاة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ تعدل بالإضافة إلى ما سبق عتق عشر رقاب، وهذا المعنى وإن كان قد ورد في حديث ضعيف ولكن يؤكد معناه ما ورد ثابتًا عن أبي بكرـ رضي الله عنه ـ أنه قال : " الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أفضل من عتق الرقاب ".

سابعا : ومن فضل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنها سبب في شفاعته سواء أكانت الصلاة مستقلة بذاتها، أم مقرونة بسؤال الوسيلة له ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
روى الطبراني بسند حسن عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( من قال اللهم صلّي على محمد وأنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة وجبت له شفاعتي )).
وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلّوا عليّ فإنّه من صلّى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له شفاعتي )).

ويستمر المؤمن يقطف الثمار المرجوة من أفضال الصلاة والسلام على النبي المختار فيجد أنها: ـ سبب لغفران الذنوب، ومن منا لا يذنب ؟؟.

ثامنا : وكذلك جعلها الله سببا لكفاية العبد ما أهمه في أمر الدنيا وآخرته.
والدليل على الأمرين السابقين حديث أبي بن كعب – رضي الله عنه – قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا ذهب ربع الليل قام فقال: يا أيها الناس، اذكروا الله ، اذكروا الله ، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، قال أبي بن كعب: فقلت يا رسول الله : إني أكثر الصلاة فكم أجعل لك في صلاتي (دعائي)؟ قال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت، وإن زدت فهو خير لك، قال: فقلت: فثلثين؟ قال: ما شئت وإن زدت فهو خير لك، فقلت: أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال: إذا يكفي الله همك ويغفر لك ذنبك )) .
وفي رواية عند الطبراني بإسناد حسن : (( إذا يكفيك الله ما أهمك في أمر دنياك وآخرتك )).

تاسعا: والصلاة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سبب لقرب العبد منه يوم القيامة للحديث: (( أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة )) رواه الترمذي وحسنه وصححه الألباني ، فسعدا لمن يكون قريبا من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوم القيامة.

عاشرا : وهي سبب في رد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ السلام والصلاة على المصلي والمسلّم عليه بعد وفاته ـ صلى الله عليه وسلم ـ لحديث أبي هريرة: (( ما من أحد يسلّم عليّ إلا ردّ الله عليّ روحي حتى أرد عليه السلام )) رواه أبو داود بإسناد حسن، وحكم السلام كحكم الصلاة.

حادي عشر : أن الملائكة تحمل صلاتنا على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتبلغها له للحديث : (( إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام )) صحيح.

ثاني عشر : وهي سبب في أن يقوم العبد على الصراط بعد أن كان يزحف ويحبو عليه لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( ورأيت رجلا من أمتي يزحف على الصراط ويحبو أحيانًا ويتعلق أحيانًا فجاءته صلاته علي فأقامته علي قدميه وأنقذته )).
كذلك فالصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ تسكن من رعدة العبد وهو يسير على الصراط لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( ورأيت رجلا من أمتي يرعد على الصراط كما ترعد السعفة فجاءته صلاته علي فسكنت رعدته )).

ثالث عشر : ومن فضل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه يرجى قبول الدعاء إذا قدمها الداعي أمامه فقد روى النسائي : (( أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سَمِعَ رَجُلاً يَدْعُو فِى صَلاَتِهِ لَمْ يُمَجِّدِ اللَّهَ وَلَمْ يُصَلِّ عَلَى النَّبِىِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ‏ عَجِلْتَ أَيُّهَا الْمُصَلِّى ))‏ .
‏ ثُمَّ عَلَّمَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
وَسَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ رَجُلاً يُصَلِّى فَمَجَّدَ اللَّهَ وَحَمِدَهُ وَصَلَّى عَلَى النَّبِىِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ((‏ ادْعُ تُجَبْ وَسَلْ تُعْطَ )) .

رابع عشر: أن الدعاء إذا كان بين صلاتين على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فذلك أرجى لقبول الدعاء لوجوده بين مقبولين.
وهي سبب في صلاة الملائكة على المصلي على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للحديث: (( من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي.. فليقل عبد من ذلك أو يكثر )) حديث صحيح.

خامس عشر : أن الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أداء لأقل القليل من حقه علينا، ومهما فعلنا فلن نؤدي حقه علينا، ولكن الله سبحانه وتعالى رضي منا أن نصلي ونسلم عليه.

سادس عشر : أنها سبب في زيادة الإيمان.

سابع عشر : أنها تبلغ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقد طلب منا الاجتهاد في الدعاء فقال : (( صلوا علي فاجتهدوا في الدعاء، فقالوا: اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد )).

أخي المسلم هذا رسولك:

هذا رسولنا الذي أرسله إلينا الله ليرشدنا إلى طاعته، ويبين لنا طريق الجنة ويهدينا إلى سواء السبيل.. هذا حبيبنا الذي نتمنى رفقته في الجنة، وشفاعته يوم الحساب.. هذا هو الأمين محمد حبيب الرحمن وخليل الرحمن.

هذا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من حقه أن نصلي عليه ولقد علمتم كم لهذه الصلاة على حبيبنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من أفضال.

فهل سارعنا لذلك ؟ وهل افسحنا لها في قلوبنا حتى نؤديها حبا وشوقا طاعة للرحمن، وأداء لحق الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ علينا ؟


كيفية الصلاة والتسليم على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :


قال الله تعالى: (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)) [الأحزاب:56] .

فالأفضل أن تقرن الصلاة والسلام سويا استجابةً لله عز وجل فهذا هو المجزئ في صفة الصلاة عليه الصلاة والسلام.

وعن أبي محمد بن عجرة قال: خرج علينا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقلت: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال: (( قولوا اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد )) [متفق عليه].

وعن أبي حميد الساعدي قال: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: (( قولوا اللهم صلّ على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد )) [متفق عليه].

وفي هذين الحديثين دلالة على الصفة الكاملة للصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .


ذم من لم يصل على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :


عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( رغم أنف رجل ذُكرت عنده فلم يصلّ عليّ، رغم أنف رجل دخل رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له، ورغم أنف رجل أدرك أبواه عند الكبر فلم يُدخلاه الجنة )) .
قال عبدالرحمن وهو أحد رواة الحديث وعبدالرحمن بن إسحاق وأظنه قال: (( أو أحدهما )) [رواه الترمذي والبزار ، قال الألباني في صحيح الترمذي حسن صحيح].

وعن علي بن أبي طالب ـ رضي عنه ـ أنه قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( البخيل كل البخل الذي ذكرت عنده فلم يصلّ عليّ )) [أخرجه النسائي والترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع].

و عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( من نسي الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة )) [صححه الألباني في صحيح الجامع].

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال أبو القاسم : (( أيّما قوم جلسوا مجلسا ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله ويصلوا على النبي كانت عليهم من الله تره إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم )) [أخرجه الترمذي وحسنه أبو داود].

وحكى أبو عيسى الترمذي عن بعض أهل العلم قال: " إذا صلى الرجل على النبي مرة في مجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس " .

فاللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
في العالمين إنك حميد مجيد.. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على
إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد


أخوكم : عمار جعيل


عدل سابقا من قبل عمار جعيل في الجمعة يوليو 25, 2008 3:32 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أصيل
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 156
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الأحد ديسمبر 23, 2007 11:28 pm

فاللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
في العالمين إنك حميد مجيد.. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على
إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

بارك الله فيك شيخنا الحبيب ، و أثقل بما تقدم لنا من علم نافع ميزان حسناتك
و حشرك في زمرة المصطفى محمد ـ صلى الله عليه وسلم .

أخوك : أصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لخضر
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 468
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الإثنين ديسمبر 24, 2007 1:26 am

فاللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
في العالمين إنك حميد مجيد.. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على
إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

بارك الله فيك يا شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://edubarika.forumotion.com/profile.forum?mode=editprofile
salah71
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 184
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الخميس ديسمبر 27, 2007 11:47 am

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
بوركت أخي عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
chnigar
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 630
العمر : 32
الموقع : HAKO-9@MAKTOOB.COM
تاريخ التسجيل : 21/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الجمعة ديسمبر 28, 2007 2:47 pm

شكرا على هذا الموضوع القيم استاذي عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://batnauniv.mountada.biz
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الجمعة ديسمبر 28, 2007 6:51 pm

أصيل كتب:
فاللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
في العالمين إنك حميد مجيد.. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على
إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

بارك الله فيك شيخنا الحبيب ، و أثقل بما تقدم لنا من علم نافع ميزان حسناتك
و حشرك في زمرة المصطفى محمد ـ صلى الله عليه وسلم .

أخوك : أصيل

اللهم آمين .... اللهم آمين ..... اللهم آمين
دعاء طيب ، و لك بمثله
بارك الله فيك .

أخوك : عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الجمعة ديسمبر 28, 2007 6:54 pm

لخضر كتب:
فاللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
في العالمين إنك حميد مجيد.. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على
إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

بارك الله فيك يا شيخنا

مشكور و مأجور إن شاء الله أخي " لخضر "
وفقك الله و سدد خطاك و أنار قلبك و دربك
و قبرك ، و بارك الله فيك .

أخوك : عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الجمعة ديسمبر 28, 2007 6:56 pm

salah71 كتب:
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

بوركت أخي عمار

مشكور و مأجور إن شاء الله أخي " صالح "
و موفق بإذن الله .

أخوك : عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الجمعة ديسمبر 28, 2007 7:01 pm

chnigar كتب:
شكرا على هذا الموضوع القيم استاذي عمار

بل الشكر لك أخي الكريم ، وفقك الله و سدد خطاك

أخوك : عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
omarb
عضونشيط
عضونشيط


عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   السبت ديسمبر 29, 2007 9:07 pm

بارك الله فيك شيخنا عمار خيرك متواصل في كل الأحوال
أخوك عمار .ب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الإثنين ديسمبر 31, 2007 1:42 pm

omarb كتب:
بارك الله فيك شيخنا عمار خيرك متواصل في كل الأحوال
أخوك عمار .ب

بارك الله فيك أخي " عمار " ، جعلني الله و إياك
مفاتيح للخير مغاليق للشر .

أخوك : عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أصيل
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 156
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الثلاثاء يناير 22, 2008 6:19 pm

أن الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أداء لأقل القليل من حقه علينا، ومهما فعلنا فلن نؤدي حقه علينا، ولكن الله سبحانه وتعالى رضي منا أن نصلي ونسلم عليه.

صدقت شيخنا الفاضل فمهما فعلنا لن نؤدي حقه ، بارك الله فيك مرة أخرى
و شفاك و عافاك و أعادك إلى أهلك و إلينا سالما غانما معافى بإذن الله

محبك في الله : أصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
starbarika
مراقب
مراقب
avatar

عدد الرسائل : 911
العمر : 26
الموقع : http://www.youtube.com/watch?v=R-h5OD2tsWg
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الثلاثاء يناير 22, 2008 11:23 pm

بسم الله
السلام عليك استاذي المحترم
والله مشكوووووووووووووووور جدا جدا
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.haydooforum.com/images/loads/KaKA.%20copyKAKWLXXEKLDG
صافي
عضونشيط
عضونشيط


عدد الرسائل : 71
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الإثنين فبراير 11, 2008 1:23 pm

جزاك الله خيرا شيخنا على الموضوع القيم
أثقل الله به ميزان حسناتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الثلاثاء فبراير 12, 2008 2:45 pm

أصيل كتب:
أن الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أداء لأقل القليل من حقه علينا، ومهما فعلنا فلن نؤدي حقه علينا، ولكن الله سبحانه وتعالى رضي منا أن نصلي ونسلم عليه.

صدقت شيخنا الفاضل فمهما فعلنا لن نؤدي حقه ، بارك الله فيك مرة أخرى
و شفاك و عافاك و أعادك إلى أهلك و إلينا سالما غانما معافى بإذن الله

محبك في الله : أصيل

اللهم آمين ..... اللهم آمين ..... اللهم آمين
رد طيب ، و دعاء مبارك ، بارك الله فيك
و حفظك و رعاك و من كل سوء أنجاك
و مما سألته أعطاك .

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الثلاثاء فبراير 12, 2008 2:47 pm

عبد النورخصام كتب:
بسم الله
السلام عليك استاذي المحترم
والله مشكوووووووووووووووور جدا جدا
بارك الله فيك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أشكرك أخي الكريم " عبد النور " على المرور و التعقيب
وفقني الله و إياك إلى عمل الخير و خير العمل .

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الثلاثاء فبراير 12, 2008 2:50 pm

صافي كتب:
جزاك الله خيرا شيخنا على الموضوع القيم
أثقل الله به ميزان حسناتك .

اللهم آمين ، جزاك الله خيرا أخي " صافي "
و مشكور على المرور و التعقيب .

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الحكيم بركات
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1078
العمر : 25
الموقع : www.youtube.com
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الثلاثاء فبراير 12, 2008 2:55 pm

الله مصلي على سيدنا محمد وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://starzaki.mam9.com
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الثلاثاء فبراير 12, 2008 7:44 pm

عبد الحكيم بركات كتب:
الله مصلي على سيدنا محمد وسلم

مشكور و مأجور و موفق بإذن الله أخي الكريم " عبد الحكيم "

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أصيل
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 156
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الخميس مارس 06, 2008 12:52 am

عمار جعيل كتب:

اللهم آمين ..... اللهم آمين ..... اللهم آمين
رد طيب ، و دعاء مبارك ، بارك الله فيك
و حفظك و رعاك و من كل سوء أنجاك
و مما سألته أعطاك .

أطمئن والله كثيرا لدعائك و أشتاق لحديثك و مجالستك
و لو تكرمتم شيخنا بتقديم شيء و لو رمزي و دائم
لنصرة نبينا ـ عليه السلام ـ وهذا بالطبع حسب طاقتك .
شفاك الله و عافاك و جمعنا بك دائما على طاعة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار جعيل
الإدارة
الإدارة


عدد الرسائل : 1223
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها   الإثنين مارس 10, 2008 5:13 pm

أصيل كتب:

أطمئن والله كثيرا لدعائك و أشتاق لحديثك و مجالستك
و لو تكرمتم شيخنا بتقديم شيء و لو رمزي و دائم
لنصرة نبينا ـ عليه السلام ـ وهذا بالطبع حسب طاقتك .
شفاك الله و عافاك و جمعنا بك دائما على طاعة الله

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله و بياك أخي " أصيل " و جعل الجنة مثواك
مشكور على المرور و التعقيب و الدعاء
أبشر سيكون إن شاء الله ما طلبت قريبا
بارك الله فيك و نفع بك
.

_________________
عن عبد بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ))
البخاري في الجامع الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فضائل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ و كيفيتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم بريكة :: إسلاميات :: سيرة وتاريخ-
انتقل الى: